Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التعليم العالي لـ"رؤيا": قرار تعليق الدوام من عدمه منوط بالجامعات | رؤيا الإخباري

التعليم العالي لـ"رؤيا": قرار تعليق الدوام من عدمه منوط بالجامعات

الأردن
نشر: 2021-12-20 10:56 آخر تحديث: 2021-12-20 12:35
تحرير: حمزة أبو رمان
الجامعة الأردنية
الجامعة الأردنية

قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، اليوم الاثنين، إن قرار تعليق الدوام من عدمه بسبب المنخفض الجوي الحالي منوط برئاسة الجامعة وليس الوزارة.

وأكد الخطيب في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أن لإدارات الجامعات والكليات حرية اتخاذ القرار المناسب، وتقدير الظروف الجوية الحالية.


اقرأ أيضاً : بدء تساقط الثلوج في منطقة الرشادية بالطفيلة


جاء ذلك بالتزامن مع بدء تساقط الثلوج في منطقة الرشادية بمحافظة الطفيلة ومناطق في محافظة الكرك جنوبي الأردن، ضمن تأثر المملكة بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة.

وقال مدير العمليات في طقس العرب أسامة الطريفي، إنه سيكون هناك تغير سريع على الحالة الجوية خلال الساعات القليلة القادمة، حيث سيكون هناك طقس شديد البرودة ورياح قوية وعواصف رعدية وأمطار غزيرة مستمرة لساعات وزخات من البرد والثلج اليوم الإثنين.

وأضاف الطريفي في حديثه لـ"أخبار الساعة" الذي يعرض على قناة رؤيا، اليوم الاثنين، إنه مع ساعات قبل الظهر فرص تساقط الأمطار وبرد متفرقة، وتتراجع فرص الهطول مؤقتا بعد الظهر وتكون متقطعة، مع ساعات عصر الاثنين ستكون الفعالية الرئيسة للامطار، مشيرا إلى أن مناطق المملكة تنتظر ساعات من الأمطار الغزيرة المتواصلة.


اقرأ أيضاً : الأمن: خطة مرورية محكمة للتعامل مع المنخفض الجوي - تفاصيل


وأشار إلى أنه مع ساعات عصر ومساء الإثنين يتعمق تأثير المنخفض الجوي، حيث يتوقع أن تعبر جبهة هوائية جديدة أجواء بلاد الشام، لذلك يصبح الطقس عاصف وغائم وماطر بمشيئة الله وتكون الأمطار غزيرة ومترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد في أجزاء عدة من الأردن.

ولفت الطرفي إلى أنه مع ساعات العصر ومساء الاثنين سيكون هناك هبات رياح قوية مصحوبة بهبات شديدة.

وبين أن درجات الحرارة ستكون منخفضة أكثر خلال الساعات القادمة مع بداية الكتلة الهوائية الباردة، حيث ستكون درجات الحرارة في مرتفعات العاصمة والشمال والجنوب المملكة حول 6 درجات مئوية، ودرجات شديدة البرودة مع ساعات الليل.

وأوضح أنه سيكون هناك زخات من الثلج لفترات قصيرة  خاصة فترة ظهر الاثنين على القمم العالية، ولن تكون مؤثرة، 

وفي التفاصيل، يتوقع أن تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، و تتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر و التي تشمل أجزاء من جِبال الشراه في محافظتي الطفيلة ومعان.

وتتراجع فرص الهطول مؤقتاً بعد الظهر وتكون متقطعة وذلك تمهيداً لعبور جبهة هوائية جديدة لاحقاً بحيث يسود طقس إجمالاً مغبر وعاصف وشديد البرودة في هذه الفترة مع هبوب رياح قوية.

واعتباراً من ساعات ما بعد العصر، تعبر المناطق الشمالية و الوسطى من المملكة على وجه التحديد جبهة هوائية أشد قوة من ناحية الهطولات بحيث تنتظم الهطولات المطرية و تكون غزيرة في أوقات عِدّة ومترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف فوق المرتفعات. و تبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، و تتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، و تزداد سرعة مع مرور الوقت لتصبح لاحقاً قوية السرعة و مرفقة مع هبات شديدة تلامس سرعتها 100كم/ساعة. و تتسبب الرياح عموماً يوم الاثنين في حدوث العواصف الرملية من وقت لآخر في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter