مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

خارطة توضيحية

طقس العرب: الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي تعبر الأردن - فيديو

طقس العرب: الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي تعبر الأردن - فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال موقع طقس العرب إن الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي تعبر الأردن الآن ومُرفقة بهطول لزخات من الأمطار والبَرَد في مناطق عِدّة من المملكة و زخات ثلجية فوق القمم مع انخفاض واضح على درجات الحرارة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يكشف لـ"رؤيا" موعد ذروة المنخفض الجوي وأماكن تساقط الثلوج - فيديو


وبحسب طقس العرب، من المُتوقع أن تتراجع فرص الهطول مُؤقتاً بعد الظهر و تكون مُتقطعة و ذلك تمهيداً لعبور جبهة هوائية جديدة لاحقاً بحيث يسود طقس في ساعات ما بعد الظهر و العصر إجمالاً مُغبر و عاصف و شديد البرودة مع هبوب رياح قوية مصحوبة بهبات شديدة تُلامس 100 كم/ساعة و حدوث موجات غبارية في المناطق الصحراوية.

وتتأثر المملكة بمُنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثالثة يتمركز سطحياً ظُهر الاثنين شمال شرق جزيرة قُبرص و مُترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو كــافة

نهاراً

يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة و تُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية.

و يكون لطقس بارداً و عاصفاً بوجهٍ عام في مُعظم المناطق، بل و شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

و تعبر المملكة جبهة هوائية باردة قبل الظهر بحيث تتكاثر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، و يُتوقع على إثرها هطول زخات عشوائية من الأمطار و البَرَد بإذن الله في مناطق عِدّة من المملكة تكون مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات. كما و يُتوقع أن تتساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر، و تتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر و التي تشمل أجزاء من جِبال الشراه في محافظتي الطفيلة و معان.

و تتراجع فرص الهطول مُؤقتاً بعد الظهر و تكون مُتقطعة و ذلك تمهيداً لعبور جبهة هوائية جديدة لاحقاً بحيث يسود طقس إجمالاً مُغبر و عاصف و شديد البرودة في هذه الفترة مع هبوب رياح قوية.

و اعتباراً من ساعات ما بعد العصر، تعبر المناطق الشمالية و الوسطى من المملكة على وجه التحديد جبهة هوائية أشد قوة من ناحية الهطولات بحيث تنتظم الهطولات المطرية و تكون غزيرة في أوقات عِدّة و مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف فوق المُرتفعات. و تبقى الفرصة مُهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر، و تتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، و تزداد سرعة مع مرور الوقت لتُصبح لاحقاً قوية السرعة و مُرفقة مع هبات شديدة تُلامس سرعتها 100كم/ساعة. و تتسبب الرياح عموماً يوم الاثنين في حدوث العواصف الرملية من وقت لآخر في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

في خليج العقبة:

- الرياح: جنوبية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً

- حالة البحر وارتفاع الأمواج: عالي ارتفاع الموج (60-120 سم).

- درجة حرارة سطح مياه البحر: 23 درجة مئوية.

التوصيات

١) الانتباه أثناء القيادة في طُرق المُرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاق الناجمة عن تساقط البَرَد و الثلج.

٢) ضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شِدّة سرعة الرياح المُتوقعة، و تخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.

٣) الانتباه من مخاطر العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة و أثرها على مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الخارجية.

٤) الانتباه من مخاطر ارتفاع الأمواج في خليج العقبة بسبب الرياح الجنوبية القوية و تأثيرات ذلك على حركة الملاحة البحرية.

٥) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

يكتمل عبور جبهة هوائية أجواء شمال ووسط المملكة مُرافقة لتأثير ذات المُنخفض الجوي و المُصنف من الدرجة الثالثة و الذي يُتوقع أن يتحرك ليلاً نحو الشرق و يتمركز إلى الشمال من الأراضي السورية

ليلاً

يكون الطقس بارداً و عاصفاً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة. و يُتوقع أن تكون الأمطار غزيرة و مُرفقة مع تساقط لزخات من البَرَد أحياناً. و تعبر سُحب مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية من وقت لآخر وتتسبب في حدوث الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية.

أما في جنوب و شرق المملكة، فتتراجع فرص الهطول تدريجياً و يتحول الطقس ليُصبح عاصفاً و شديد البرودة. و يُتوقع حدوث الإنجماد في قِمم جبال الشراه.

الرياح تبقى جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً. و تبقى الرياح تتسبب في حدوث موجات غُبارية من وقت لآخر في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

التوصيات

١) الانتباه من مخاطر ارتفاع منسوب المياه في الطُرقات، و من تشكل السيول و جريان الأودية و الشعاب في المناطق المُنخفضة.

٢) ضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شِدّة سرعة الرياح المُتوقعة، و تخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.

٣) الانتباه من مخاطر الموجات الغبارية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة و أثرها على مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الخارجية.

٤) الانتباه أثناء القيادة في طُرق المُرتفعات الجبلية بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية أو انعدامها نتيجة الضباب.

٥) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.