مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ثلوج أرشيفية

طقس العرب يكشف لـ"رؤيا" موعد ذروة المنخفض الجوي وأماكن تساقط الثلوج - فيديو

طقس العرب يكشف لـ"رؤيا" موعد ذروة المنخفض الجوي وأماكن تساقط الثلوج - فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال مدير العمليات في طقس العرب أسامة الطريفي، إنه سيكون هناك تغير سريع على الحالة الجوية خلال الساعات القليلة القادمة، حيث سيكون هناك طقس شديد البرودة ورياح قوية وعواصف رعدية وأمطار غزيرة مستمرة لساعات وزخات من البرد والثلج اليوم الإثنين.

وأضاف الطريفي في حديثه لـ"أخبار السابعة"، اليوم الاثنين، الذي يعرض على قناة رؤيا، أنه مع ساعات قبل الظهر فرص تساقط الأمطار وبرد متفرقة، وتتراجع فرص الهطول مؤقتا بعد الظهر وتكون متقطعة، مع ساعات عصر الاثنين ستكون الفعالية الرئيسة للامطار، مشيرا إلى أن مناطق المملكة تنتظر ساعات من الأمطار الغزيرة المتواصلة.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. طقس العرب لرؤيا: الثلوج تتراكم في هذه المناطق - أسماء


وأشار إلى أنه مع ساعات عصر ومساء الإثنين يتعمق تأثير المنخفض الجوي، حيث يتوقع أن تعبر جبهة هوائية جديدة أجواء بلاد الشام، لذلك يصبح الطقس عاصف وغائم وماطر بمشيئة الله وتكون الأمطار غزيرة ومترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد في أجزاء عدة من الأردن.

ولفت الطرفي إلى أنه مع ساعات العصر ومساء الاثنين سيكون هناك هبات رياح قوية مصحوبة بهبات شديدة.

وبين أن درجات الحرارة ستكون منخفضة أكثر خلال الساعات القادمة مع بداية الكتلة الهوائية الباردة، حيث ستكون درجات الحرارة في مرتفعات العاصمة والشمال والجنوب المملكة حول 6 درجات مئوية، ودرجات شديدة البرودة مع ساعات الليل.

وأوضح أنه سيكون هناك زخات من الثلج لفترات قصيرة  خاصة فترة ظهر الاثنين على القمم العالية، ولن تكون مؤثرة، 

وفي التفاصي، يتوقع أن تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، و تتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر و التي تشمل أجزاء من جِبال الشراه في محافظتي الطفيلة ومعان.

وتتراجع فرص الهطول مؤقتاً بعد الظهر وتكون متقطعة وذلك تمهيداً لعبور جبهة هوائية جديدة لاحقاً بحيث يسود طقس إجمالاً مغبر وعاصف وشديد البرودة في هذه الفترة مع هبوب رياح قوية.

واعتباراً من ساعات ما بعد العصر، تعبر المناطق الشمالية و الوسطى من المملكة على وجه التحديد جبهة هوائية أشد قوة من ناحية الهطولات بحيث تنتظم الهطولات المطرية و تكون غزيرة في أوقات عِدّة ومترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف فوق المرتفعات. و تبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، و تتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، و تزداد سرعة مع مرور الوقت لتصبح لاحقاً قوية السرعة و مرفقة مع هبات شديدة تلامس سرعتها 100كم/ساعة. و تتسبب الرياح عموماً يوم الاثنين في حدوث العواصف الرملية من وقت لآخر في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة.

 التوصيات

1) الانتباه أثناء القيادة في طرق المرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاق الناجمة عن تساقط البَرَد و الثلج.

2) ضرورة تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب شِدّة سرعة الرياح المتوقعة، و تخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.

3) الانتباه من مخاطر العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة و أثرها على مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطرق الخارجية.

4) الانتباه من مخاطر ارتفاع الأمواج في خليج العقبة بسبب الرياح الجنوبية القوية و تأثيرات ذلك على حركة الملاحة البحرية.

5) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

ويكتمل عبور جبهة هوائية أجواء شمال ووسط المملكة مرافقة لتأثير ذات المنخفض الجوي والمصنف من الدرجة الثالثة والذي يتوقع أن يتحرك ليلاً نحو الشرق و يتمركز إلى الشمال من الأراضي السورية

ويكون الطقس بارداً و عاصفاً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة. ويتوقع أن تكون الأمطار غزيرة و مرفقة مع تساقط لزخات من البَرَد أحياناً. وتعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض المرتفعات الجبلية من وقت لآخر وتتسبب في حدوث الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية.

أما في جنوب وشرق المملكة، فتتراجع فرص الهطول تدريجياً و يتحول الطقس ليصبح عاصفاً و شديد البرودة. ويتوقع حدوث الإنجماد في قِمم جبال الشراه.

الرياح تبقى جنوبية غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً. و تبقى الرياح تتسبب في حدوث موجات غبارية من وقت لآخر في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.

 التوصيات

1) الانتباه من مخاطر ارتفاع منسوب المياه في الطرقات، و من تشكل السيول و جريان الأودية و الشعاب في المناطق المنخفضة.

2) ضرورة تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب شِدّة سرعة الرياح المتوقعة، و تخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.

3) الانتباه من مخاطر الموجات الغبارية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة و أثرها على مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطرق الخارجية.

4) الانتباه أثناء القيادة في طرق المرتفعات الجبلية بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية أو انعدامها نتيجة الضباب.

5) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.