مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تساقط أمطار - ارشيفية

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن.. وفرص الثلوج

تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن.. وفرص الثلوج

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال موقع طقس العرب إن الأردن يتأثر بمنخفض جوي مصنف من الدرجة الثالثة يتمركز سطحيا ظهر الاثنين شمال شرق جزيرة قبرص ومترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة في جميع طبقات الجو، بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة وتصبح أقل من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بنحو 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا وعاصفا عموما في معظم المناطق، بل وشديد البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية.


اقرأ أيضا : طقس العرب يتحدث لـ"رؤيا" عن تطورات المنخفض الجوي وأماكن تساقط الثلوج - فيديو


وتعبر الأردن جبهة هوائية باردة قبل الظهر بحيث تتكاثر كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة، يتوقع على إثرها هطول زخات عشوائية من الأمطار والبَرَد بإذن الله في مناطق عدة من المملكة تكون مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات. كذلك يتوقع أن تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1100 متر عن سطح البحر، وتتراكم أحيانا فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها 1300 متر عن سطح البحر والتي تشمل أجزاء من جبال الشراه في محافظتي الطفيلة ومعان.

وتتراجع فرص الهطول مؤقتا بعد الظهر وتكون متقطعة، وذلك تمهيدا لعبور جبهة هوائية جديدة لاحقا، بحيث يسود طقس إجمالا مغبر وعاصف وشديد البرودة في هذه الفترة مع هبوب رياح قوية.

وبدءا من ساعات ما بعد العصر، تعبر المناطق الشمالية والوسطى من المملكة على وجه التحديد جبهة هوائية أشد قوة من ناحية الهطولات، بحيث تنتظم الهطولات المطرية وتكون غزيرة في أوقات عدة ومترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيفا فوق المرتفعات. وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1100 متر عن سطح البحر، و تتراكم أحيانا فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1300 متر عن سطح البحر.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، وتزداد سرعة مع مرور الوقت لتصبح لاحقا قوية السرعة ومرفقة مع هبات شديدة تلامس سرعتها 100 كم/ساعة. وتتسبب الرياح عموما يوم الاثنين بحدوث العواصف الرملية من وقت إلى آخر في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.