مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ثلوج في العاصمة عمان - ارشيفية

طقس العرب يتحدث لـ"رؤيا" عن تطورات المنخفض الجوي وأماكن تساقط الثلوج - فيديو

طقس العرب يتحدث لـ"رؤيا" عن تطورات المنخفض الجوي وأماكن تساقط الثلوج - فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال مدير العمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، إن الأردن يتأثر يوم غدا الاثنين بمنخفض جوي من الدرجة الثالثة، إذ يعتبر أول منخفض يؤثر على المملكة خلال فصل الشتاء.

وأضاف خلال حديثه لـ"اخبار السابعة"، إن المنخفض سيؤثر على الأردن من يوم الاثنين إلى يوم الأربعاء، حيث يكون الطقس باردا وعاصفا بوجه عام في معظم المناطق، وشديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، تتكاثر تدريجيا كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، ويُتوقع على إثرها هطول زخات عشوائية من الأمطار في مناطق عدة من المملكة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: تصنيف المنخفض الجوي القادم يوم الاثنين بأنه من الدرجة الثالثة


وأشار إلى أن في فترة صباح الاثنين سيكون هناك تساقط للأمطار. لكن ليس الفعلية الرئيسة ليوم الاثنين، ومع ساعات عصر مساء الاثنين سيكون غزارة عالية للأمطار في شمال ووسط الأمطار وبدرجة أقل في جنوب المملكة، إذ يتوقع تشكل السيول.

ولفت الطريفي إلى أنه سيكون هناك هبات رياح قوية يوم الاثنين تتجاوز سرعتها 100 كلم/ساعة وتعمل على نشوء موجات غبارية في عموم مناطق المملكة.

وبين أن 95% من مناطق المملكة لن تشهد تساقط للثلوج يوم الاثنين، مشيرا إلى أنه يتوقع  تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، فيما يتوقع تساقط زخات للثلوج في العاصمة عمان، ومناطق شمال المملكة، مؤكدا أنه لن يكون هناك تراكمات للثلوج.

التوصيات

1) الانتباه أثناء القيادة في طُرق المُرتفعات الجبلية نتيجة مخاطر الانزلاق الناجمة عن تساقط البرد و الثلج.

2) ضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شدة سرعة الرياح المُتوقعة، و تخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.

3) الانتباه من مخاطر العواصف الرملية في المناطق الصحراوية من جنوب و شرق المملكة و أثرها على مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الخارجية.

4) الانتباه من مخاطر ارتفاع الأمواج في خليج العقبة بسبب الرياح الجنوبية القوية و تأثيرات ذلك على حركة الملاحة البحرية.

5) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

ويأتي تأثير هذا المنخفض الجوي مُتزامناً مع بداية المربعانية وفصل الشتاء فلكياً في الأردن و بالتالي يتوقع أن تبدأ مربعانية هذا العام على هطولات مطرية و أجواء شتوية بامتياز بإذن الله.