Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محاسنة: نحو 17 مليون متر مكعب الفاقد المائي في قناة الملك عبدالله سنويا - فيديو | رؤيا الإخباري

محاسنة: نحو 17 مليون متر مكعب الفاقد المائي في قناة الملك عبدالله سنويا - فيديو

الأردن
نشر: 2021-12-17 20:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
قناة الملك عبد الله
قناة الملك عبد الله

قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة، إنه تم أمس الخميس، توقيع اتفاقية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، لتطوير قناة الملك عبدالله، المستخدمة لأغراض الري، بهدف تطويرها ومواجهة آثار التغير المناخي ورفع كفاءة أنظمة الري.


اقرأ أيضاً : توقيع اتفاقية مشروع تطوير قناة الملك عبدالله بقيمة 70 مليون يورو


وأضافت محاسنة لنشرة أخبار "رؤيا"، اليوم الجمعة، أنه سيتم تحويل الجزء الجنوبي من القناة إلى أنبوب مغلق بطول 38 كم، وإنشاء أحواض تخزينية، بكلفة تبلغ 70 مليون يورو ممولة بالكامل من البنك الاوروبي، إذ سيبدأ العمل بها عام 2022، ولمدة عامين.

وأشارت إلى أن التحدي الأكبر في قناة الملك عبدالله، هو الفاقد المائي الذي يصل من 15-17 مليون متر مكعب سنويا، والاستخدام غير المشروع من القناة، لري أراض ووحدات زراعية، ونسبة فاقد التبخر، إضافة إلى التسرب في القناة.

وعرجت محاسنة على أن التسرب من القناة، سببه قِدَم عمر القناة رغم أعمال الصيانة المستمرة، إلا أن هناك تشققات فيها بنسبة عالية.

ولفتت إلى أن دراسة تم إعدادها سيعلن عن نتائجها نهاية العام الجاري، حول تطوير الجزء الشمالي في قناة الملك عبدالله، مؤكدة أنه في حال كانت الدراسة مجدية، سيتم تحويلها إلى أنبوب مغلق، والبدء فيها العام المقبل.


اقرأ أيضاً : النجار: "إعلان النوايا" لا يرتب أي التزامات مالية أو قانونية على الأردن - فيديو


وأكدت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة أن السلطة عملت على إنشاء السدود، لتغطي مناطق الأردن كافة، لتغطية الحاجة وحصر مياه الأمطار كافة، مشيرة إلى أن السلطة تسعى في السنوات القادمة إلى إنشاء 53 حفيرة، ورفع الطاقة التخزينية للمياه إلى 400 مليون متر مكعب.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter