مئات آلاف العمال الوافدين بانتظار قرار تخفيض رسوم التصاريح

الأردن
نشر: 2021-12-16 12:35 آخر تحديث: 2021-12-16 17:00
تحرير: راشد العساف
عمالة وافدة - أرشيفية
عمالة وافدة - أرشيفية

من المنتظر أن يصدر النظام المعدل لنظام رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين لسنة 2021، في الجريدة الرسمية، بهدف تخفيف الأعباء المترتبة على أصحاب العمل، من خلال تخفيض رسوم تصاريح العمل بحسب ما أقرته الحكومة مطلع الشهر الحالي. 

وترى حكومة الدكتور بشر الخصاونة أن التخفيض سينعكس على كلف الإنتاج في جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية.


اقرأ أيضاً : مهم من وزارة العمل حول تجديد تصاريح العمل


ومن المتوقع أن يصدر النظام المعدل الأسبوع المقبل، بحسب مصدر لـ"رؤيا"، مبينا أن الوزارة أصدرت بداية الصيف الماضي فترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية، تضمنت منح جملة من الإعفاءات المالية تخص رسوم تصاريح العمل وغرامات إذن الإقامة للعمالة المخالفة. 

وتتراوح أعداد العمالة الوافدة التي ستستفيد من قرار تخفيض رسوم تصاريح العمل، تقدر بين 750 ألف عامل إلى مليون عامل، موزعة بين عمالة مخالفة وحاصلة على تصاريح. 

ويقدر عدد العمالة الوافدة الحاصلة على تصاريح العمل سارية المفعول حتى بداية أيلول/سبتمبر الماضي، نحو 310 آلاف عامل، بحسب وزير العمل يوسف الشمالي السابق، خلال جلسة مجلس الوزراء عقدت في أيلول/ سبتمبر الماضي، للاطلاع على تقرير نتائج عملية قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة.

وجددت وزارة العمل دعوتها للعمال غير الأردنيين من حملة الجنسية السورية، الأسبوع الماضي، التي لا تحمل تصاريح عمل او التي لم تقوم بتجديدها بالسير في إجراءات الحصول على تصاريح عمل حتى يكون تواجدهم في سوق العمل قانوني ولا يخالف أحكام قانون العمل تجنباً لاي إجراءات قانونية بهذا الخصوص، لأن تصريح العمل هو حماية لكل من العامل وصاحب العمل.

وبينت الوزارة أن العامل غير الأردني من حملة الجنسية السورية مُعفى من رسوم تصريح العمل ورسوم الشهادة الصحية منذ عام 2016 بموجب قرارات رئاسة الوزراء واخر قرار صدر في هذا الصدد كان مطلع العام الجاري 2021.

وأكدت أنه سُمح للعمالة غير الأردنية من حملة الجنسية السورية بإصدار تصاريح العمل المرنة او المؤقتة ويتوفر قائمة مرجعية بالمجموعات المهنية ووصف المهنة ضمن المهن المسموحة للعمالة غير الأردنية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter