"همم": نتضامن مع "رؤيا" وندين قرار "دوتشية فيله"ونطالب الإعلام بكشف الانتهاكات الإسرائيلية

محليات
نشر: 2021-12-14 11:50 آخر تحديث: 2021-12-14 12:08
شعار هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم"
شعار هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم"

أعلنت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم"، تضامنها الكامل مع قناة "رؤيا" ضد الاتهامات الباطلة التي وجهتها قناة "دوتيشيه فيله". 


اقرأ أيضاً : بيان صحفي: رؤيا تأسف لقرار DW تعليق الاتفاقيات وترفض الاتهامات الباطلة


وأكدت "همم" في بيان صادر عنها، ووصل "رؤيا"، أن مسؤولية كل وسائل الإعلام كشف الانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت "إن الاتهامات التي وجهت لقناة رؤيا بمعاداة السامية تشي عن انحياز فاضح للاحتلال الإسرائيلي، والقبول بإملاءات (اللوبي الصهيوني) وإعلامه الذي يستخدم قضية معاداة السامية كفزاعة لإرهاب كل الأصوات التي تكشف ممارسات الاحتلال المعادية لقيم العدالة والحرية وكل منظومة حقوق الإنسان".

وقالت همم: "نحن نؤيد قناة رؤيا بتفريقها الحاسم والواضح بين انتقاد الأعمال غير القانونية واللاإنسانية، والعنصرية المرتكبة من قبل إسرائيل، وبين معاداة السامية التي تعني موقفاً عنصرياً ضد اليهود". 

وأوضحت أن الموقف الذي اتخذته "دوتيشيه فيله"، مشين ولا يمكن تبريره، وهو يتعارض مع الشعارات التي ترفعها بحماية حرية التعبير والإعلام.

وتساءلت همم إن كانت "دوتيشيه فيله" قد قرأت تقارير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، و"هيومن رايتس واتش"، والكثير من المؤسسات الحقوقية المعروفة بصدقيتها عن ممارسات إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، والتي تعتبرها جرائم ضد الإنسانية، وتصنفها على أنها دولة فصل عنصري بامتياز، وللتذكير بأنها آخر دولة احتلال موجودة وباقية في العالم.


اقرأ أيضاً : مذكرة نيابية تدعم "رؤيا" وتنتقد قرار "دويتشه فيله" وتطالبها بالحياد


وطالبت "همم"، قناة "دوتيشيه فيله" بمراجعة قرارها لأنه يخدش استقلاليتها، ونبهت وسائل الإعلام إلى ضرورة عدم الخضوع لما اعتبرته "رهاب الهولوكوست" لمنع نشر الحقائق التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وحق الذين يتعرضون للعدوان بالمقاومة.

التعريف بـ"همم"

هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" هي تحالف لمؤسسات المجتمع المدني الأردنية التي تتلاقى قيمياً في الرؤى والأهداف وتلتقي بشكل دوري لتنسيق مواقفها وتحركاتها لإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المجتمع ودفع دفة التنمية المستدامة إلى الأمام ورفع قدرات المؤسسات المدنية ودعمها.

تأسست في آذار 2015 من قبل 15 مؤسسة مجتمع مدني ووضعت غاياتها ومدونة سلوكها ونظامها الداخلي، ومن ثم فتحت باب العضوية لمؤسسات أخرى دخلت ساحة التعاون والتنسيق.

"همم" ليست جهة بديلة عن مؤسسات المجتمع المدني ولا يجوز لأي عضو من أعضائها الحصول على تمويل باسم الهيئة أو إصدار تعهدات أو التزامات بدون الرجوع للأعضاء.

غايتنا: 

تشكيل موقفاً موحداً وجبهة للتصدي لمعوقات عمل المجتمع المدني ولحماية قيمنا وحقوقنا المشتركة والدفاع عنها إن تعرض عملنا الحقوقي للتضييق، ولذلك ترى همم التنسيق والتضامن والمدافعة والحوكمة الرشيدة وتبادل المعلومات ركيزة لعملها ونشاطاتها، ولذلك ايضاً اتفقت همم على مجموعة مفاهيم ومرتكزات حقوقية التي تتعهد بها قولاً وفعلاً وأهمها: حقوق الانسان، الحق في التعبير، الحق في التنظيم والتجمع السلمي، الحق في المشاركة، الحق في المساواة.

المبادئ والمعايير التي تحكمنا: 

اتفقت همم على مجموعة مبادئ لتحكم عمل المنظمات أعضاء الهيئة، ولتكون مرشدا لها في المستقبل، ولتمكنها من تحقيق أهدافها، والمبادئ الأساسية هي: الالتزام والدفاع عن حقوق الانسان، الحكومة الرشيدة، منع تضارب المصالح، حل الخلافات بالوساطة، تعزير التعاون والشراكة بين الاعضاء، الحفاظ على سمعة همم.

طريقة عملنا: 

عملت همم وتعمل نحو تحقيق غاياتها من خلال التعاون المشترك مع كافة الشركاء وأصحاب المصلحة المعنيين سواء حكومة أو برلمان أو قضاء إضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني الأخرى في أطار الدستور والمعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن. 

عضويتنا: 

في عامنا الأول انحصرت العضوية على الثلاث عشر مؤسسة حتى تتفق على الغايات والمبادئ والقيم التي تجمعها ولتستقر على اسلوب التواصل والعمل وتقييم التجربة.

وفي بداية العام الحالي 2016 وبعد استكمالنا للنظام الداخلي الذي يُنظم ادارة همم ويوضح معايير العضوية، فتحنا العضوية لمؤسسات أخرى وانضم مؤسسات جديدة فأصبحنا 17 مؤسسة، وما زالت العضوية مفتوحة للمؤسسات المعنية والمتوفرة بها الشروط.

قيادتنا/حوكمتنا: 

لـ "همم" هيئة عامة مشكلة من المؤسسات الأعضاء وهي صاحبة القرار وتنتخب الهيئة العامة لجنة تنفيذية من سبعة أشخاص لمدة عامين بعدها يتم تجديد انتخاب نصف الأعضاء لعام آخر، وتنتخب اللجنة التنفيذية منسقاً بين أعضائها وأميناً للسر وأميناً للصندوق، بالإضافة لهذه الخطوط العامة حدد النظام الأساسي موارد الهيئة وكيفية ادارة اجتماعاتها ومنح العضوية او تجميدها وغيرها من أمور.

مؤسسات المجتمع المدني المنضمة تحت مظلة همم:

1. مركز الفينيق للدراسات الإقتصادية والمعلوماتية. 

http://www.phenixcenter.net 

2. مركز العدل للمساعدة القانونية. 

 http://www.jcla-org.com

3. مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان. http://tamkeen-jo.org

4. محامون بلا حدود. 

5. مركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان. http://www.adaleh-center.org

6. قادة الغد. 

7. مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني. http://www.hayatcenter.org

8.مؤسسة آفاق للتنمية والتدريب. 

9. جمعية معهد تضامن النساء الأردني

. https://www.sigi-jordan.org

10. مؤسسة أهل. 

 http://ahel.org

11. مؤسسة رواد التنمية. 

 http://ruwwad.net

12. شبكة الاعلام المجتمعي

 http://ar.ammannet.net

13. مركز حماية وحرية الصحفيين. 

 http://cdfj.org.org

14. مركز رشيد للنزاهة والشفافية.

15. جمعية النساء العربيات.

أخبار ذات صلة

newsletter