قانونيون لـ"رؤيا": لا مخالفات في إجراءات الحكومة المشددة بشأن الحفلات

الأردن
نشر: 2021-12-13 16:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
تحرير: حمزة أبو رمان
قانونيون لـ"رؤيا": لا مخالفات بإجراءات الحكومة المشددة بشأن الحفلات
قانونيون لـ"رؤيا": لا مخالفات بإجراءات الحكومة المشددة بشأن الحفلات

أثارت الإجراءات الحكومية الجديدة لمواجهة انتشار وباء كورونا في الأردن تساؤلات حول مؤامتها للقوانين والتشريعات وإذا ما أنها تستوجب إصدار الحكومة أمر دفاع جديد ينص على بدء نفاد وتطبيق هذه الإجراءات خاصة المتعلق منها بـفحص " بي سي ار"، لمن تلقى جرعتي لقاح ويرغب في حضور الحفلات والأعراس وغيرها.


اقرأ أيضاً : مصدر حكومي لرؤيا: لا أمر دفاع جديدا وسنشدد إجراءات مواجهة كورونا


أستاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين، اليوم الاثنين، قال إنه لا يوجد أي مخالفة قانونية في القرارات المشددة التي صدرت مؤخرا عن وزارة الصحة بناء على توصية من اللجنة الوطنية لمحافكة الأوبئة.

واضاف نصراوين في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أنه طالما أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة قد وافق على توصيات اللجنة الوطنية للأوبئة للحد من انتشار فيروس كورونا، فهي بذلك تعتبر نافذة بموجب أوامر الدفاع التي صدرت مسبقا.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات والتعليمات لا تستدعي إصدار أمر دفاع جديد أو حتى بلاغات من رئيس الوزراء.

من جانبه، أوضح العين والخبير في القانون الدستوري طلال الشرفات، أن قرارات وزير الصحة تستند قانونيا إلى قانون الصحة العامة، وتفويض رئيس الوزراء الخاص له لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف الشرفات أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أصدر في 2020-11-17 أمر الدفاع رقم 23 لسنة 2020 الصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 والذي فوض وزير الصحة بإصدار كل ما من شانه العمل على مواجهة وباء كورونا .

وكان مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي قد قال، إن قرار إجراء "فحص بي سي ار"، جاء بناء على توصية من لجنة الأوبئة، وعليه وافق رئيس الوزراء بالموافقة على التوصية.

وأضاف البلبيسي لـ"رؤيا"، أي شخص قادم من الخارج سيجري فحص كورونا، وفحص قبل 72 من بلد القدوم، بغض النظر عن مدة التطعيم، ومدة إقامته في الخارج بدءا من يوم الأحد. وأشار إلى أن قيمة الفحص 20 دينار في المطار، وأنه لا انتظار للنتيجة عدا الدول التي أعلن عنها المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، خلال 24 ساعة.

ولفت البلبيسي إلى وجود حالات مشتبه بإصابتها في متحور أوميكرون، وأن هناك 6 أشخاص يتواجدون حاليا بالحجر المؤسسي في أحد فنادق العاصمة عمان. وجميع نتائج المخالطين للمصابين بمتحور أوميكرون نتائجهم سلبية، ومحجورين منزليا.

وأكد على اتخاذ قرار بتشديد الإجراءات الخاصة بحفلات رأس السنة والأعراس. ويستوجب على الحاضرين لحفل زفاف، أو حفلات رأس السنة، إثبات حصوله على جرعتي لقاح كورونا، وإبراز فحص "بي سي آر"، سلبي النتيجة.

وأشار إلى أن سريان القرار يبدأ من تاريخ 12 كانون الأول الحالي، ووزارة الصحة ليست الجهة المعنية بتنفيذ القرارات.


اقرأ أيضاً : الهواري: الوزارة تعمل لجلب كافة الاحتياجات الصحية لمحافظة الطفيلة


وقال مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي إنه سيكون هناك إجراءات مشددة تصل إلى حد الترحيل لمن هو غير مطعم من العمالة الوافدة.

وأكد البلبيسي أن الوضع الوبائي في المملكة جيد، مشيرا إلى أن الزيادة الأسبوعية في أعداد الإصابات بكورونا انخفضت 10% ، موضحا أن الأردن اقترب من الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة من كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter