مصدر حكومي لرؤيا: لا أمر دفاع جديدا وسنشدد إجراءات مواجهة كورونا

محليات
نشر: 2021-12-13 15:07 آخر تحديث: 2021-12-13 16:32
تحرير: راشد العساف
رئاسة الوزراء
رئاسة الوزراء

أكد مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"رؤيا" أن الحكومة لن تبحث حاليا إصدارأمر دفاع جديد، في ظل اصدارها تعليمات جديدة بخصوص فحص "بي سي آر"، الذي جاء بناء على توصية من لجنة الأوبئة، ووافق عليها رئيس الوزراء بناء على قرار من وزير الصحة فراس الهواري .


اقرأ أيضاً : الهواري: الوزارة تعمل لجلب كافة الاحتياجات الصحية لمحافظة الطفيلة


وبحسب القرارات السارية المفعول التي تم العمل بها من 12 الشهر الجاري فإن أي شخص قادم من الخارج إلى الأردن سيجرى له فحص كورونا داخل المطار، بالإضافة إلى إحضاره فحص خلال 72 ساعة من بلد القدوم، وبغض النظر عن مدة التطعيم، ومدة إقامته في الخارج بدأ من يوم أمس الأحد.

أستاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين، اليوم الاثنين، قال إنه لا يوجد أي مخالفة قانونية في القرارات المشددة التي صدرت مؤخرا عن وزارة الصحة بناء على توصية من اللجنة الوطنية لمحافكة الأوبئة.

واضاف نصراوين في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أنه طالما أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة قد وافق على توصيات اللجنة الوطنية للأوبئة للحد من انتشار فيروس كورونا، فهي بذلك تعتبر نافذة بموجب أوامر الدفاع التي صدرت مسبقا.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات والتعليمات لا تستدعي إصدار أمر دفاع جديد أو حتى بلاغات من رئيس الوزراء.

من جانبه، أوضح العين والخبير في القانون الدستوري طلال الشرفات، أن قرارات وزير الصحة تستند قانونيا إلى قانون الصحة العامة، وتفويض رئيس الوزراء الخاص له لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف الشرفات أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أصدر في 2020-11-17 أمر الدفاع رقم 23 لسنة 2020 الصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 والذي فوض وزير الصحة بإصدار كل ما من شانه العمل على مواجهة وباء كورونا .

وشددت التعليمات على اجراء فحص "بي سي ار" لجميع القادمين الى المملكة عبر المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية بغض النظر عن وضعهم التطعيمي وإلغاء القرار السابق بهذا الخصوص.

وفي حال وجود حالة مشتبه بها بالتمحور الجديد "أوميكرون" يتم عزل الحالة عزلا مؤسسيا في احد فنادق عمان لحين ظهور النتيجة النهائية أو فحص التسلسل الجيني، واذا كانت النتيجة النهائية إيجابية فيستكمل عزل المصاب لمدة 14 يوما عزلا مؤسسيا.

وفي حال كانت الحالة مؤكدة منذ البداية بأنها متحورة "أوميكرون" فيتم عزل الحالة عزلا مؤسسيا في أحد فنادق عمان لمدة 14 يوما، ويتم خلالها فحص "بس سي ار" في اليوم الخامس لمتابعة تاكيد النتيجة.

وكما تلزم التعليمات إجراء فحص بي سي ار قبل 48 ساعة لجميع المشاركين والحضور في الحفلات او التجمعات، بالاضافة الى شرط حصولهم على جرعتي المطعوم وان لا يكون قد مضى أكثر من ستة شهور على الجرعة الثانية.

وأكد المصدر على أن الحكومة ستشدد على تطبيق أمر الدفاع 35 والذي من مضمونه أنه لا يسمح لموظف القطاع العام أو العامل في منشآت القطاع الخاص الالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي مطعوم كوفيد- 19، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام أو العمل فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاذ رصيد إجازاته السنوية يعتبر في إجازة بدون راتب وعلاوات ولا يستحق خلال تلك الفترة أي راتب أو علاوة أو مكافأة.

من جانبه أكد مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي لـ"رؤيا"، أمس الأحد، على اتخاذ قرار بتشديد الإجراءات الخاصة بحفلات رأس السنة والأعراس.

وأضاف البلبيسي أنه يستوجب على الحاضرين لحفل زفاف، أو حفلات رأس السنة، إثبات حصوله على جرعتي لقاح كورونا، وإبراز فحص "بي سي آر"، سلبي النتيجة.


اقرأ أيضاً : وفاة طبيب أسنان أردني بفيروس كورونا


وأشار البلبيسي إلى أن سريان القرار يبدأ من تاريخ 12 كانون الأول الحالي، ووزارة الصحة ليست الجهة المعنية بتنفيذ القرارات.

وقال مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي إنه سيكون هناك إجراءات مشددة تصل إلى حد الترحيل لمن هو غير مطعم من العمالة الوافدة.

وأكد البلبيسي أن الوضع الوبائي في المملكة جيد، مشيرا إلى أن الزيادة الأسبوعية في أعداد الإصابات بكورونا انخفضت 10%.

وأوضح أن الأردن اقترب من الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة من كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter