Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة لـ"رؤيا": غالبية المخالطين للمصاب بمتحور أوميكرون في عمان | رؤيا الإخباري

الصحة لـ"رؤيا": غالبية المخالطين للمصاب بمتحور أوميكرون في عمان

الأردن
نشر: 2021-12-10 18:36 آخر تحديث: 2021-12-10 20:15
تحرير: حمزة أبورمان
فريق تقصي وبائي
فريق تقصي وبائي

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول، اليوم الجمعة، إن فرق التقصي الوبائي حددت 10 مخالطين للمصاب بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون".


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة: 10 مخالطين للمصاب بـ"أوميكرون"


وأكد الشبول في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أن غالبية المخالطين للمصاب الذي لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً متواجدين في العاصمة عمان.

وأوضح الشبول، أن فرق التقصي الوبائي سحبت من المخالطين فحوصات "بي سي آر"  للكشف إذا ما كانوا أصيبوا من عدمه بالمتحور الجديد، منوها إلى أن الوزارة طلبت من المخالطين الحجر لمدة 14 يوما حتى الاطمئنان على عدم إصابتهم.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء أمس الخميس عن تسجيل أول إصابتين بمتحور أوميكرون في الأردن.

وذكرت الوزارة، أن الإصابة الأولى تعود لشخص أردني قادم من جنوب إفريقيا وتم حجره مباشرة في أحد فنادق عمان.

وأضافت، أن الإصابة الثانية تعود لمواطن أردني لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخراً، وهو محجور عليه في أحد فنادق عمان أيضاً، ويجري حالياً إجراء استقصاء وبائي لمعرفة تفاصيل الاصابة.

إلى ذلك، سجلت في الأردن اليوم الجمعة، 38 وفاة، و4936 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات إلى 11,917 وفاة، والإصابات إلى مليون و3428 حالة، منذ بداية رصد الجائحة في شهر آذار من العام الماضي.

وبحسب الإيجاز اليومي الصادر عن وزارة الصحة، فقد تم إجراء 48,645 فحصا مخبريا، بلغت نسبة الفحوص الإيجابية منها 10.15 في المئة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 66809 حالات، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم الجمعة، إلى المستشفيات 203 حالات، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 186 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1194 حالة.


اقرأ أيضاً : الطراونة: أوميكرون لم يتحور في الأردن ولسنا بؤرة للسلالة


وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 28 في المئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 48 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 34 في المئة.

وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 29 في المئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43 في المئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 22 في المئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 10 في المئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 6 في المئة.

أخبار ذات صلة

newsletter