تمويل لأمانة عمان بقيمة 14.7 مليون يورو لتعزيز البنية التحتية

اقتصاد
نشر: 2021-12-06 22:11 آخر تحديث: 2021-12-06 22:12
يورو
يورو

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديمه صفقة تمويل جديدة بقيمة 14.7 مليون يورو إلى أمانة عمان الكبرى، وذلك في إطار مساعيه لتعزيز البنية التحتية في الأردن.


اقرأ أيضاً : الأمانة تتسلم 30 كانسة مخصصة للطرق الرئيسة السريعة


وسيقدم البنك هذه الصفقة بموجب برنامج الاستجابة لأزمة النفايات الصلبة في أمانة عمان الكبرى. وتتألف صفقة التمويل من قرض لأمانة عمان الكبرى من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 7.9 مليون دينار أردني، مدعوماً بمنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 5 مليون يورو.

وقال البنك، إن جائحة كوفيد-19 وأزمة اللاجئين السوريين، وضعت ضغوطاً غير مسبوقة على مكب نفايات الغباوي، وهو مكب النفايات الوحيد الذي يخدم العاصمة الأردنية. وشهدت أمانة عمان الكبرى زيادة كبيرة في كميات النفايات الصلبة التي يستقبلها المكب، ما تسبب في امتلاء الخلايا في المكب بأسرع من المتوقع.

وسيدعم التمويل الجديد أمانة عمان الكبرى في بناء خلية سادسة لزيادة قدرة مكتب الغباوي بمقدار 6 ملايين متر مكعب، ويسد حاجة المدينة لثلاث سنوات مقبلة. كما سيدعم التمويل شراء وتركيب محرك غاز إضافي يتم وصله بنظام الغاز الحالي في المكب.

ويتوقع أن تبلغ قدرة محرك الغاز الجديد 1.6 ميغاواط، مما سيزيد قدرة الطاقة الإجمالية لتصل إلى 6.4 ميغاواط. وستؤدي زيادة نظام استخدام غاز مكب النفايات من ثلاث إلى أربع محركات إلى خفض انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة بمقدار 73.574 طن من مكافئ غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، يعود 5.796 منها إلى استبدال الكهرباء من الشبكة.

وفور توصيل المحرك الجديد بنظام تجميع واستخدام غاز مكب النفايات القائم حالياً، فإنه سيزيد من كمية الغاز الذي يتم جمعه، مما سيمكّن أمانة عمان الكبرى من خفض تكاليفها التشغيلية بتقليل تكلفة الطاقة بفضل الطاقة النظيفة التي يتم توليدها من المكب.


اقرأ أيضاً : مجموع المنح والقروض للمملكة ستصل 500 مليون يورو لنهاية 2016


ومنذ بدء عملياته في الأردن في عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 1.5 مليار يورو لتمويل 61 مشروعاً في المملكة. ويتضمن هذا المبلغ تمويلاً بقيمة تصل إلى 180 مليون يورو ومنحاً بقيمة 130 مليون يورو من البنك الأوروبي بموجب إطار عمل البلديات لبناء القدرة على الصمود والاستجابة للاجئين التابع للبنك الأوروبي.

أخبار ذات صلة

newsletter