Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهم من التربية للطالب الذي يصاب بكورونا أثناء الامتحانات - تفاصيل | رؤيا الإخباري

مهم من التربية للطالب الذي يصاب بكورونا أثناء الامتحانات - تفاصيل

الأردن
نشر: 2021-12-05 08:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
طلاب - تعبيرية
طلاب - تعبيرية

قال مدير التعليم العام والناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور احمد مساعفة إن الطالب الذي يصاب بفيروس كورونا اثناء عقد الامتحانات النهائية سيقدم امتحانه في بداية الفصل الدراسي الثاني.


اقرأ أيضاً : التربية توضح لـ"رؤيا" إجراءات امتحانات "تكميلية التوجيهي" - فيديو


وأضاف المساعفة خلال استضافته عبر نشرة أخبار السابعة على شاشة رؤيا الأحد إن الشعبة الصفية التي تُغلق أثناء عقد الامتحانات بسبب تسجيل اصابات نشطة بكورونا بين طلابها تؤجل عقد امتحاناتها الى بداية الفصل الدراسي الثاني.

ولفت المساعفة الى ان الوضع الوبائي في المدارس مطمئن، لافتا إلى أن نسبة الحالات النشطة بين الكوادر الإدارية والتدريسية والطلابية تتراوح بين 8 الى 9 بالألف، ونسبة الشعب الصفية التي حولت الى التعليم عن بعد اقتربت من 3 بالألف، وعدد المدارس التي حولت الى التعليم عن بعد بين 4 إلى 5 مدارس.

من جهة اخرى قال مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، إن عدد المشتركين في الدورة التكميلية لامتحان التوجيهي قرابة 95 ألف.

وأضاف لنشرة أخبار رؤيا، الخميس، أن إجراءات التحقق من تلقي الطلاب والطالبات جرعتي لقاح كورونا، في أثناء التقدم للامتحان، هي ذاتها المعتمدة في أمر الدفاع 35، من حيث إظهار شهادة المطعوم، أو إبراز الشهادة الصحية، أو هوية الأحوال المدنية في تطبيق سند.

وأكد كنانة أن قرار تلقي جرعتي لقاح كورونا للمتقدمين للدورة التكميلية، لا يعود لوزارة التربية والتعليم، بل امتثال لأمر الدفاع رقم 35، الصادر أخيرا، إذ عممت التربية على مديرياتها بضرورة الالتزام في تطبيق أمر الدفاع، لما فيه المصلحة العامة، ومنع انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه في كل يوم امتحان في الدورة التكميلية، تصل قوائم من وزارة الصحة بأسماء الطلبة المصابين، وتعميمها على جميع مديريات التربية، بمنع دخول الطالب المصاب إلى الامتحان.

وتابع "نريد التعامل بإيجابية مع الطلبة، ومعرفة أسباب عدم تلقي لقاح كورونا"، وبناء عليه يتخذ القرار بتقدم الطالب للامتحان أم لا، متمنيا أن تكون المدة كافية لتلقي جرعتي اللقاح قبل موعد أول امتحان في الدورة التكميلية، كي يتسنى للطلبة التقدم للامتحانات.

وحول الاستثناءات من قرار الحصول على لقاح كورونا، أكد كنانة أن الطالب بإمكانه التقدم لامتحانات الدورة التكميلية للتوجيهي في الدورات اللاحقة، مؤكدا أن سيعفى من دفع الرسوم، في حال دفعها في الدورة الحالية.

وختم بأن وزارة التربية والتعليم لا تلزم أحدا على أخذ اللقاح، لكنها ملتزمة بالامتثال لأمر الدفاع 35.

وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم اعتماد المطعوم شرطا لدخول الطلاب والطالبات إلى امتحان الثانوية العامة للدورة التكميلية.

وقالت الوزارة في تعميم لها على مديري المديريات إن كل من يحضر قرارا من وزير الصحة بعدم تلقيه اللقاح لأسباب طبية بالإضافة إلى فحص (PCR) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة، مستثنى من القرار.

وأشارت إلى أن القرار جاء بعد صدور أمر الدفاع رقم 35 لسنة 2021 بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13).

وتبدأ امتحانات تكميلية التوجيهي الخميس الموافق للـ30 كانون الأول الحالي وتنتهي يوم السبت 22 كانون الثاني المقبل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter