مهرجان الزيتون الوطني يستبعد الزيت غير الصالح للاستهلاك البشري

محليات
نشر: 2021-12-02 17:14 آخر تحديث: 2021-12-04 22:32
زيت الزيتون - ارشيفية
زيت الزيتون - ارشيفية

أظهر مختبر فحص الزيت في مهرجان الزيتون الوطني الواحد والعشرين، أن أغلب عينات الزيت المشاركة في المهرجان حصلت على نتيجة زيت بكر ممتاز بنسبة 59 بالمئة، والزيت البكر 32 بالمئة، والزيت البكر العادي 7 بالمئة.


اقرأ أيضاً : مهيدات ينفي إتلاف زيت زيتون داخل معاصر في الأردن


وقال ممثل مؤسسة الغذاء والدواء في مهرجان الزيتون الوطني الواحد والعشرين ومعرض المنتجات الريفية المهندس مأمون الصياحين إن نسبة الزيت غير الصالح للاستهلاك بلغت 2 بالمئة، وجرى استبعاد هذا النوع من الزيت وعدم السماح له بدخول المهرجان.

واضاف أن المهرجان الذي ينظم بالتعاون مع خبراء من وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء خال من الزيت المغشوش من خلال مختبر فحص الزيت. وبحسب بيان صحفي للمركز الوطني للبحوث الزراعية، أشارت ممثل الغذاء والدواء في لجنة الفحص الحسي في المهرجان المهندسة رانيا غانم، إلى أن كل عبوة زيت تدخل أرض المهرجان تفحص، ويوضع عليها باركود يوضح اسم المزرعة والمحافظة ونتيجة الفحص وتصنيف الزيت ونسبة الحموضة واسم المختبر الفاحص والجهة المسؤولة عن الفحص ورقم الدفعة وعدد التنكات أو العبوات وحجمها.

وبين مشرف مختبر فحص زيت الزيتون بالمهرجان الدكتور سلام أيوب، أهمية المختبر لضمان سلامة المنتج وعدم الغش، مشيرا إلى أن نتيجة الزيت غير الصالح للاستهلاك البشري لا يعني وجود غش للزيت، وربما يستعمل هذا النوع من الزيت لغايات أخرى؛ مثل صناعة الصابون.

أخبار ذات صلة

newsletter