النسور لـ"رؤيا": منذ 26 عام اكتشفنا الذهب في الأردن ولم يتم استغلاله حتى الآن.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-12-01 08:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
ذهب - ارشيفية
ذهب - ارشيفية

قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور، إنه منذ 26 عام اكتشفنا الذهب في الاردن ولم يتم استغلاله حتى الآن.

وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الثلاثاء، إن النهج الحكومي أصبح يسير على الطريق القويم في ملف الطاقة.

وأشار إلى أن قرار الحكومة بالتنقيب عن النفط والغاز في السرحان والحفر، أثلج صدره، واعتبره بداية موفقة لما تم بعثرته في السنوات السابقة.


اقرأ أيضاً : الشوبكي لرؤيا: جميع مناطق الأردن "مؤملة" بوجود النفط - فيديو


ولفت إلى أن البعض مارس الشعبويات في تقديره واحتمالاته بوجود النفط في الأردن، قائلا: "لم يعد هناك مجالا لتلك الشعبويات على حساب ومصير الأردن" في ملف الطاقة.

ودعا إلى تحليل كافة الدراسات في أماكن وجود النفط في الأردن، مشددا على ضرورة تقديمها بشكل كامل وليس منقوصة. 

أما الخبير النفطي عامر الشوبكي، قال إن قرار الحكومة بتثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر كانون الأول، كان خيارا متوسطا يلبي حاجة الحكومة والطبقة الفقيرة في الأردن. 

وأكد الشوبكي أن الحكومة تحملت للمرة الثانية تواليا، نتائج ارتفاع الأسعار عالميا.

وعن وجود النفط في الأردن خاصة في منطقتي السرحان والجفر، قال الشوبكي إن النهج الحكومي الجديد، أصبح يسير على الطريق الصحيح في ملف الطاقة.

وأضاف أن نهج الحكومة الجديد مختلف عن سابقه، من حيث قربه للمنطقية والواقعية، بعيدا عن صنع بطولات وهمية، لكنه يحتاج إلى المزيد من الشفافية والوضوح، وفق الشوبكي.


اقرأ أيضاً : زواتي: الحكومة تتبنى 3 مسارات في استغلال الصخر الزيتي


وتابع، يجب محاسبة المسؤولين السابقين الذين ضللوا الشعب الأردني، في سبيل البحث عن الشعوبيات، لافتا إلى وجود أخطاء لمسؤولين سابقين في ملف الطاقة.

وعن منطقة السرحان ووجود النفط فيها، أوضح الشوبكي أن المنطقة منقسمة إلى قسمين، أحدهما تم اكتشافه، وآخر هناك تفكير في إعادة استكشافه.

وأكد أن كافة مناطق الأردن "مؤملة" بالنسبة لوجود النفط فيها، وأن حقل حمزة النفطي ما زال مؤملا، لكنه دعا إلى المزيد من الوضوح والشفافية في ملف الطاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter