الرواشدة: نستهدف رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى 1000 ميغا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-11-30 12:45 آخر تحديث: 2021-11-30 13:28
تحرير: إسماعيل السيلاوي
من المؤتمر الصحفي
من المؤتمر الصحفي

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، إن الأردن يستهدف رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر من 500 إلى 1000 ميغا واط.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: إحالة عطاءات الربط الكهربائي مع العراق خلال شهرين


وقال الرواشدة في مؤتمر صحفي عقده مع رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة صباح المشالي، إن الجانبين الأردني والمصري عملا على دراسة تدعيم خط الربط الكهربائي ورفع قدرته، مشيرا إلى أن خط الربط "ناجح بامتياز".

وأفاد أن تلك الخطوة تؤهل لتبادل كميات أكبر بين الجانبين أو عبور الطاقة إلى دول أخرى، بحكم أن حجم النظام الكهربائي المصري كبير ومؤهل على رفد طاقات كهربائية كبيرة.

وأوضح الرواشدة أن الأردن لديه كفايته من توليد الكهرباء، وأنه لا يتم الاعتماد على خط الربط المصري في تزويد الأردن، مؤكدا أن الغاية منه هي تعزيز المنظومة الكهربائية من بعد فني بما يضمن استقرارية أكثر للمنظومة الكهربائية من جهة، وتبادل الطاقة الكهربائية وفق اقتصاديات معينة في أخذ كميات طاقة كهربائية بأوقات يرى فيها الجانب المستفيد أنها تشكل له فائدة اقتصادية أو أقل كلفة على نظامه، من جهة أخرى.

وأوضح أنه تم الاتفاق على برنامج أولي يكون في الخدمة مع نهاية العام 2024، معلنا أن استكمال دراسات المتعلقة في تمويل المشروع وتكلفته ستتم في نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم.

ولفت الرواشدة إلى أن مسارات التمويل مفتوحة ضمن الخيارات الأنسب للطرفين، مبينا أن اجتماعا آخر سيعقد في نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، لتثبيت الخيار الأنسب، كما سيرافق الاجتماع الانتهاء من موضوع الخطة التنفيذية اللازمة للمشروع.

وقال إن مشروع الربط مع الجانب العراقي تحت الإجراء، وأن الأردن لديه مشروع آخر مع الجانب السعودي، وهو في مرحلة توقيع اتفاقياته.

وأكد الرواشدة أن جميع المشاريع التي يتم العمل عليها تقود إلى توسيع منظومة الربط البينية وتؤهل الأردن مستقبلا إلى تبادل الطاقة وفق شروطها الاقتصادية، وتخفيف الأعباء في حجم الاستثمارات المهولة.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة يؤكد ضرورة تطوير شبكات الكهرباء


من جانبها أكدت المشالي أن الجانب المصري لديه هدف استراتيجي لتوطيد وتعميق الربط الكهربائي مع دول الجوار.

وقالت إنه في الوقت الحالي يوجد ربط تحت التشغيل مع الأردن، ومع ليبيا والسودان وهناك أكثر من مشروع قيد الدراسة والتنفيذ. 

وأضافت أنه تم التوقيع مع السعودية حزم المشروع لتبادل قدرات تصل إلى 3 آلاف ميغا وهي تحت التنفيذ حاليا، أيضا مشروع نقل الربط مع أوروبا من خلال اليونان.

وكشفت أنه يوجد أيضا دراسة ربط مع قبرص، وأخرى ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

وأوضحت أنه بحكم وضع مصر الإقليمي بين قارات العالم الثلاث، فإن الهدف أن تكون مصر محورا إقليميا لتبادل الطاقة بين دول العالم. 

واختتمت المشالي بالقول: "حققنا خطوات جيدة ونعمل على أن تصل النور في الوقت القريب".

أخبار ذات صلة

newsletter