Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة: إحالة عطاءات الربط الكهربائي مع العراق خلال شهرين | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة: إحالة عطاءات الربط الكهربائي مع العراق خلال شهرين

اقتصاد
نشر: 2021-11-28 13:06 آخر تحديث: 2021-11-28 14:05
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

اتفق الأردن ومصر اليوم الأحد على رفع القدرة الكهربائية بين البلدين من 500 ميغاواط حاليا إلى 1000 ميغا مستقبلا لتمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لوزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر عقب اجتماع بحث خلاله الجانبان خطط التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين وسبل تطوير قطاع الكهرباء وفتح أسواق طاقة جديدة لاستيراد وتصدير الطاقة الكهربائية. 


اقرأ أيضاً : تنبيه صادر عن البنك المركزي الأردني بشأن بطاقات الدفع


وقال الوزير الخرابشة ان هذه الاتفاقات ستساعد على توسعة الأنظمة الكهربائية في البلدين للوصول إلى أسواق جديدة بما يقلل الكلف على أنظمتها الكهربائية، لافتا إلى أنه ستتم خلال شهرين إحالة عطاءات تنفيذ الربط الكهربائي الأردني مع العراق.

وأكد الخرابشة جهوزية الشبكة الكهربائية الأردنية لتزويد لبنان بالكهرباء خاصة بعد الاتفاق على صيغة العقد النهائي التي تم التوصل إليها خلال اجتماع وزراء الكهرباء في الأردن وسوريا ولبنان الذي عقد في الثامن عشر من شهر تشرين الأول الماضي لتزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية عبر سوريا خلال الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وعن تفاصيل الاجتماعات الوزارية التي بدأت في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأحد قال الخرابشة تم خلاله عرض تقدم العمليات الخاصة بالربط الأردني مع السعودية وسوريا والعراق، في حين عرض الجانب المصري تجربته بالربط الكهربائي مع السعودية والسودان وأوروبا.

واكد الوزير الخرابشة أهمية التنسيق لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة للاستفادة من الخبرات المتراكمة في هذه المجالات وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك.

 من جانبه قال الوزير المصري إن مصر تمكنت من رفع قدراتها الكهربائية منذ عام 2014 حيث أصبحت هذه القدرات قابلة للتصدير وأن لديها خطة طموحة لرفع نسبة الطاقة المتجددة من قدراتها الكهربائية إلى 35 بالمئة عام 2035.


اقرأ أيضاً : الشوبكي: أسعار المحروقات بالأردن لن تنخفض لهذا السبب "فيديو"


وقال إن لدى مصر حاليا قدرات احتياط جيدة جدا من الطاقة الكهربائية وأن مصر ماضية في مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار لافتا إلى أن الربط الكهربائي مع الأردن يعزز منظومة تبادل الطاقة الكهربائية في المنطقة.

وأشاد الجانبان بالعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، واصفا الربط الكهربائي الأردني-المصري بأنه نموذج مثالي لمشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية.

ويتبادل الأردن ومصر الطاقة الكهربائية منذ عام 1999، وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكيبل بحري جهد 400 كيلو فولط، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 ميغاواط ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كل من الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

أخبار ذات صلة

newsletter