Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
باحث اجتماعي لـ"أخبار السابعة": رواتب العجز فيها ظلم للمصابين.. فيديو | رؤيا الإخباري

باحث اجتماعي لـ"أخبار السابعة": رواتب العجز فيها ظلم للمصابين.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-30 07:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
رواتب - تعبيرية
رواتب - تعبيرية

تحدث الباحث في شؤون التأمينات الاجتماعية والصحية، محمد الزعبي، عن وجود اختلاف كبير بين أعداد الوفيات الإصابية وبين أعداد رواتب الوفاة الإصابية الجديدة لعام 2020.

وقال الزعبي لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، إنه بعام 2019 كان هناك 55 وفاة إصابية لم تحصل عائلاتهم على الرواتب إلا في عام 2020.


اقرأ أيضاً : صندوق المعونة لـ"أخبار السابعة": انتهاء العمل ببرنامج تكافل 3 نهاية العام الحالي "فيديو"


وأضاف أنه يوجد يوجد عدم دقة في تسجيل أعداد الوفيات والرواتب في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أن رواتب الوفاة تنعكس على الراتب الأخير قبل الوفاة، أي أنه "إذا كان مرتفعا يكون الراتب للعائلة بعد الوفاة مرتفعا".

وبين الزعبي أن رواتب العجز سواء العجز الكلي أو أقل من 30 في المئة يوجد فيها ظلم للمصابين.

وكان الزعبي قد نشر عبر حسابه على الفيسبوك عن وجود اختلاف كبير جدا بين أعداد الوفيات الإصابية وبين أعداد رواتب الوفاة الإصابية الجديدة لعام 2020.

وبين أن هناك تكرار في التقارير السابقة للمؤسسة، مؤكدا أن هذا يعكس خللا كبيرا في عمل مؤسسة الضمان، إذ يصل لحد الفشل الذريع في مجال تأمين إصابات العمل.

ونوه إلى وجود خطأ في تقرير الضمان الصفحة 92، بان هناك 138 وفاة، في حين لم تحصل عائلات المتوفين إلا على 103 راتبا في نفس العام. 

وقد تكرر هذا الاختلاف في التقارير السابقة للمؤسسة فمثلا في تقرير 2019  حدثت 143 وفاة اصابية في حين لم تحصل عائلات المتوفين إلا على 85 راتبا في نفس العام.

أخبار ذات صلة

newsletter