خليل عطية: زيارة رئيس الاحتلال الإسرائيلي إلى المسجد الإبراهيمي سابقة خطرة

محليات
نشر: 2021-11-29 12:21 آخر تحديث: 2021-11-29 14:09
مجلس النواب
مجلس النواب

وجه النائب خليل عطية، اليوم الاثنين، مذكرة نيابية لرئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي، دعا فيها إلى توجيه دعوة للبرلمان العربي واتحاد البرلمان العربي، واتحاد البرلمان الأوروبي والإفريقي، لإدانة زيارة رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، إلى المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.


اقرأ أيضاً : رئيس الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الإبراهيمي ويوقد شعلة "الأنوار" - فيديو


ودعا عطية في المذكرة التي حصلت "رؤيا" على نسخة عنها، إلى "تحرك دولي وعاجل لإفشال المخطط السياسي الذي يقوم به الرئيس الإسرائيلي باعتباره سابقة خطرة ولا تنذر إلا بخدمة الاحتلال الإسرائيلي بتهويد الحرم الإبراهيمي، وإشارة واضحة للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي الذي أدانته جميع القوى الدولية في وقت سابق".

وقال: "إننا من هنا نعلن وقوفنا التام مع أهلنا في الحرم الإبراهيمي ودولة فلسطين وتضامننا المطلق ونشد من عزيمتهم لإفشال مخطط الاحتلال الإسرائيلي منددين ومستنكرين جميع أشكال المخطط الصهيوني، مناشدين دول المجتمع الدولي بإدانة تلك الزيارة التي تمكن المستوطنين وتمنحهم الشرعية في الاستيطان".

واقتحم رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، مساء أمس الأحد، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، لإيقاد شعلة عيد "الأنوار - حانوكا".

ووقعت اشتباكات بين ناشطين إسرائيليين مناهضين للزيارة الاستفزازية لهرتسوغ، وجنود الاحتلال، عند مدخل المسجد الإبراهيمي، وكان بينهم عضو الكنيست موشي راز من حزب ميرتس.

وأشعل هيرتسوغ شعلة عيد الأنوار "الحانوكا" يرافقه الحاخام الرئيس للجيش شاي أبرمسون. 


اقرأ أيضاً : فلسطين.. 58 منزلا في حي وادي ياصول بسلوان مهددة بالهدم


وقال هيرتسوغ: رغم كل التعقيدات تزداد قوة الارتباط اليهودي بمدينة الخليل، و"مغارة همكفلا" (المسجد الإبراهيمي)، مع تراث الأمهات والآباء التي لا جدل فيها، ويجب أن يكون الاعتراف بهذا التقارب فوق كل جدل.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس الأحد، على عشرات المصلين الفلسطينيين في ساحات المسجد الإبراهيمي، بعد أن تجمعوا عقب صلاة الظهر أمام مدخل المسجد، وهتفوا منددين باعتزام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ اقتحامه.

أخبار ذات صلة

newsletter