الشوبكي: أسعار المحروقات في الأردن لن تنخفض لهذا السبب "فيديو"

اقتصاد
نشر: 2021-11-28 13:51 آخر تحديث: 2021-11-28 14:18
محطة محروقات
محطة محروقات

قال الخبير في قطاع النفط والمحروقات عامر الشوبكي، اليوم الاحد، إن المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، أدى إلى انزلاق أسعار المشتقات النفطية بمقدار 10 دولارات للبرميل في يوم واحد.

وأضاف الشوبكي لـ"رؤيا"، أنه كان من المفترض أن ينعكس هذا الانخفاض عالميا على الأسعار في السوق المحلي، متوقعا تثبيت الأسعار بناء على الآلية التي اعتمدتها لجنة تسعير المحروقات في وزارة الطاقة وفق الأسعار الشهرية، وليس الأسبوعية.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي لـ"أخبار السابعة": اتفاقية "إعلان النوايا" خطيرة بسبب التعاون مع الاحتلال.. فيديو


وبين أن اجتماع مجموعة أوبك سيحدد قيمة الانخفاض أو الزيادة في الأسعار، خاصة مع عدم وضوح حقيقية فعالية اللقاح لمواجهة المتحور الجديد من كورونا حتى الآن.

ورجح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل، من جانبه، اليوم الأحد، أن تقرر الحكومة تخفيض أسعار المشتقات النفطية في الأردن الشهر المقبل.

وتوقع عقل في تصريح خاص لـ"رؤيا" تخفيض سعر الديزل بنسبة 2% للشهر المقبل بمقدار13 فلسا، وتخفيض البنزين 90 مقدار 11 فلسا بنسبة 1.2%، والبنزين 95 بمقدار 12 فلسا بنسبة 1.1%.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: إحالة عطاءات الربط الكهربائي مع العراق خلال شهرين


وأشار عقل إلى أن أسعار النفط عالميا شهدت انخفاضا الشهر الحالي، وبنسب متقاربة مقارنة مع الشهر الماضي.

وأكد أنه قد يحدث تغيير اذا ما واصلت الأسعار الهبوط نتيجة الرعب الذي أصاب العالم من متحور كوفيد في جنوب افريقيا.

وأضاف أنه يوجد اجتماع مهم جدا "لاوبك+" يوم 2 نيسان القادم، والذي قد تقرر به وقف الزيادة الشهرية لامتصاص الفائض والسيطرة على العرض والطلب لابقاء الاسعار قريبة من 80 دولار.

وختم عقل قائلا: " لن يحدث إغلاق عالمي بسبب المعارضة الشعبية وأيضا الحكومات وعدم الرغبة في العودة الى التراجع الاقتصادي الذي ما زلنا نعاني منه".

أخبار ذات صلة

newsletter