بالفيديو.. طلبة اليرموك ينفذون وقفة احتجاجية رفضا لـ"إعلان النوايا"

محليات
نشر: 2021-11-25 15:54 آخر تحديث: 2021-11-25 15:56
من الوقفة
من الوقفة

نفذت القوى الطلابية في جامعة اليرموك وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، أمام مبنى عمادة شؤون الطلبة، وذلك للتعبير عن الرفض لـ"إعلان النوايا" الذي أعلنت عنه الحكومة، والمتضمن اتفاق بين الأردن والإمارات والاحتلال الإسرائيلي، للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.


اقرأ أيضاً : النائب البدول تنتقد حجب الحكومة معلومات عن "إعلان النوايا"


وندد الطلبة المشاركون بالاتفاقية ومحاولة فرض التطبيع على الشعب الأردني من خلال توقيع الاتفاقيات مثل الغاز والماء مقابل الكهرباء.

وشدد المشاركون على رفضهم جميع محاولات تمرير الاتفاقية من قبل الحكومة على أنها لمصلحة الأردن، مطالبين بوقف كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت وزارة المياه والري قد نشرت على موقعها الإلكتروني وعلى منصات التواصل الاجتماعي صورة عن الوثيقة التي تم التوقيع عليها أمس في دبي، بين حكومات الإمارات العربية المتحدة والمملكة الاردنية الهاشمية وتل أبيب، بحضور مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية للتغير المناخي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر.

وقالت الوزارة في بيان إن مضمون الوثيقة هو إعلان نوايا بين الدول الثلاث، لدراسة جدوى إقامة مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الأردن تنفذه شركة إماراتية، ومشروع لتحلية المياه لتزويد الأردن بمئتي مليون متر مكعب من البحر الأبيض المتوسط.


اقرأ أيضاً : نواب يطالبون بعقد جلسة مستعجلة لمناقشة "اتفاق النوايا"


وبموجب البند (الخامس) فإن الوثيقة هي إعلان نوايا فقط لايترتب عليه أو يؤثر على أي التزامات أو حقوق قانونية على الأطراف الموقعة بموجب القانون الدولي.

وأوضح البيان أنه بموجب الوثيقة تنوي الأطراف الثلاث القيام باستكشاف الجدوى لكلا المشروعين خلال مدة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل.

ونصت الوثيقة في البند الأول منها على أن كلا المشروعين مشروطان ببعضهما بعضا؛ بمعنى أنه لن ينفذ أي مشروع دون تنفيذ الأخر. 

أخبار ذات صلة

newsletter