Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قروض دون فوائد لمشاريع الحصاد المائي في الأردن | رؤيا الإخباري

قروض دون فوائد لمشاريع الحصاد المائي في الأردن

اقتصاد
نشر: 2021-11-23 13:39 آخر تحديث: 2021-11-23 13:51
دنانير أردنية
دنانير أردنية

منحت مؤسسة الاقراض الزراعي، قروضا دون فوائد لمشاريع الحصاد المائي (الحفائر والسدود الترابية وآبار الجمع المنزلية) للمساهمة في رفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة وأهمها المياه.


اقرأ أيضاً : الحكومة تنشر وثيقة اعلان النوايا في دبي - تفاصيل


وبحسب بيان صادر عن المؤسسة اليوم الثلاثاء، قال مديرها محمد دوجان، إن الماء يعتبر من أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، خصوصا في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم وابرزها شح الهطول المطري. ودعا المواطنين وتحديدًا في المناطق ذات الهطول المطري الجيد الى مراجعة فروع المؤسسة المنتشرة بمحافظات وألوية المملكة لتقديم طلبات القروض بدون فوائد لإنشاء الحفائر وبرك الحصاد المائي وآبار الجمع المنزلية بهدف الاستفادة من الموسم المطري الحالي مبكرا، ولتعزيز المخزون المائي بكميات كافية.

وفي سياق آخر، نشرت وزارة المياه والري على موقعها الإلكتروني وعلى منصات التواصل الاجتماعي صورة عن الوثيقة التي تم التوقيع عليها أمس في دبي، بين حكومات الإمارات العربية المتحدة والمملكة الاردنية الهاشمية وتل ابيب بحضور مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية للتغير المناخي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر.

وقالت الوزارة في بيان إن مضمون الوثيقة هو إعلان نوايا بين الدول الثلاث لدراسة جدوى إقامة مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الأردن تنفذه شركة إماراتية ومشروع لتحلية المياه لتزويد الأردن بمئتي مليون متر مكعب من البحر الأبيض المتوسط.


اقرأ أيضاً : الأردن يوقع إعلان نوايا مع الإمارات وتل أبيب قد يمنحه 200 مليون م3 مياه سنويا


وبموجب البند (الخامس) فإن الوثيقة هي إعلان نوايا فقط لا يترتب عليه أو يؤثر على أي التزامات أو حقوق قانونية على الأطراف الموقعة بموجب القانون الدولي.

وأوضح البيان أنه بموجب الوثيقة تنوي الأطراف الثلاث القيام باستكشاف الجدوى لكلا المشروعين خلال فترة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل.

ونصت الوثيقة في البند الأول منها على أن كلا المشروعين مشروطان ببعضهما بعضا؛ بمعنى أنه لن ينفذ أي مشروع دون تنفيذ الأخر. 

أخبار ذات صلة

newsletter