وزير الطفولة والمساواة الإيرلندي في مخيم الزعتري

الأردن
نشر: 2021-11-14 12:39 آخر تحديث: 2021-11-14 13:11
الشريدة والوزير الايرلندي والمفلح
الشريدة والوزير الايرلندي والمفلح

زار وزير الطفولة والمساواة والإعاقة والاندماج والشباب الايرلندي رودريك أوغورمان، اليوم الأحد، مخيم الزعتري للاجئين السوريين، واطلع على الخدمات المقدمة للاجئين في المخيم.

واستمع الوزير والوفد المرافق خلال الزيارة التي حضرها السفير الايرلندي بعمان، الدكتور فينسنت أونيل، إلى إيجاز من المسؤولين في المخيم، عن المشاريع الخضراء المقدمة ، بما فيها مشاريع الطاقة الشمسية وإدارة النفايات وإعادة التدوير المقدمة لمجتمعات اللاجئين.


اقرأ أيضاً : وزير الداخلية لـ"رؤيا": من يريد زيارة الأردن من السوريين يحتاج إلى موافقة


وتفقد الوزير أوغورمان، مركز تسجيل اللاجئين التابع للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في عمان، وآلية عمل البرنامج الايرلندي لإعادة توطين اللاجئين السوريين.

كذلك التقى إحدى الأسر التي سيعاد توطينها في إيرلندا.

من جهة ثانية، بحث وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح خلال لقائه الوزير الايرلندي، اليوم، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الوزارتين. كما بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، مع الوزير أوغورمان مجالات التعاون المشترك. وأطلق الوزير الايرلندي مبادرة "السفارة الخضراء" في مبنى السفارة، وزع شجرة بهذه المناسبة.


اقرأ أيضاً : "كفيل غير متوفر".. عائلة سورية تتعرقل بإجراءات دفن جدهم


وتحدث الناطق الرسمي باسم مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد الحواري، في وقت سابق، عن مصير اللاجئين السوريين في الأردن بعد إعادة فتح الحدود بين الطرفين.

وقال في تصريح لـ"أخبار السابعة"، إن إعادة فتح الحدود كان بسبب جائحة كورونا، وليس لأي سبب أخر، مشيرا إلى أن قرار العودة مستقل يخص اللاجئ.
وأضاف الحواري أن هناك رغبة لعودة اللاجئ السوري إلى بلاده.

وأوضح أن عدد الأشخاص الذين عادوا إلى سوريا من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015، قرابة 41 ألف لاجئ، عام 2021 عاد 4500 لاجئ سوري.

وبين أن عمل المفوضية هو إنساني ومسؤول عن حماية اللاجئين، لكيلا يتعرضوا للخطر مرة أخرى.

وأكد الحواري أن حل المشكلات المتعلقة باللاجئين يأتي بدءا من الأمور السياسية ووقف النزاع في المقام الأول.

وبدأت المفوضية في الأردن عملية توزيع المساعدات النقدية الشتوية لمرة واحدة للاجئين في جميع أنحاء البلاد، وتلقت حتى الآن أكثر من 76 ألف عائلة لاجئة (نحو 290 ألف فرد) من مختلف الجنسيات، من سوريا والعراق واليمن والسودان وغيرها، وذلك على مدار الأسبوعين الماضيين.

من المقرر توزيع المزيد من التوزيعات لاحقا لتغطية 23 ألف عائلة لاجئة تعيش في مخيمي الزعتري والأزرق للاجئين خلال الأسابيع المقبلة.

وتهدف المفوضية إلى دعم ما يقرب من 100 ألف عائلة لاجئة في الأردن على مدار فصل الشتاء، وتوزيع ما يقرب 35 مليون دولار أمريكي من التمويل على العائلات اللاجئة الأكثر احتياجا في الأردن.

ويستضيف الأردن الذي يعد ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين مقارنة مع عدد السكان، 758330 لاجئا بينهم 670637 لاجئا سوريا مسجلا و66665 لاجئا عراقيا و12866 لاجئا يمنيا، و6013 لاجئا سودانيا، و696 لاجئا صوماليا و1453 من جنسيات أخرى، بحسب آخر تحديث صادر عن المفوضية.

في حين أشارت الحكومة من جهتها، إلى وجود 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن نحو نصفهم غير مسجلين لدى المفوضية.

أخبار ذات صلة

newsletter