فيديو مسافرون يطلبون كابتن طائرة فتح أبوابها بعد تعطل التكييف.. ما الحقيقة؟

عربي دولي
نشر: 2021-11-12 11:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
طائرة في الجو
طائرة في الجو

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يدعي ناشروه أنه يظهر ركاب طائرة مصرية يطالبون القبطان بفتح باب الطائرة في أثناء تحليقها في الجو بسبب تعطل التكييف. إلا أن الفيديو في الحقيقة منشور منذ العام 2017 والعطل حدث قبل إقلاع الطائرة، لذلك كان الركاب يطالبون بفتح الباب.


اقرأ أيضاً : ما حقيقة وجود تشققات في جسر مرج الحمام الجديد؟


ويبدو في الفيديو ركاب يتذمرون من شدة الحر داخل طائرة، ويطلب أحدهم من القبطان أن يفتح الباب لتهوئة مقصورة الركاب. 

وجاء في النص المرافق "قبل قليل تعطل مكيف طائرة مصرية على ارتفاع 38 ألف قدم والركاب يتذمرون ويطلبون فتح الباب...فليكن الله في عونهم".

وحظي الفيديو بمئات المشاركات والتعليقات، خصوصاً على صفحات مصرية، حيث سخر المستخدمون من طلب فتح باب الطائرة خلال تحليقها في الجو ما يمكن أن يودي بحياة الركاب.

فهل حدث ذلك بالفعل؟

بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث أولا إلى أن المقطع منشور منذ العام 2017 على الإنترنت، أي أن الحادثة لم تقع حديثاً.

ويشير التعليق المرافق للمقطع أن عطلاً في التكييف أصاب طائرة مصرية كانت متجهة من مطار الكويت إلى مطار برج العرب في الإسكندرية". 


اقرأ أيضاً : ما حقيقة ظهور منحوتة تعود إلى "زليخة" في مصر


إثر ذلك أرشد التفتيش باستخدام كلمات مفتاح إلى مقالات نشرت في مواقع إخبارية عدة تشير إلى أن العطل أصاب بالفعل الطائرة لكن قبل إقلاعها، لا خلال تحليقها في الجو كما ادعت المنشورات المضللة. وقد أفاد الشخص الذي صور الفيديو أن القبطان استجاب للركاب وأخرجهم من الطائرة لحين إصلاح العطل. 

أخبار ذات صلة

newsletter