Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بعد معركة استمرت 113 يوما.. الأسير مقداد القواسمي ينهي إضرابه المفتوح عن الطعام | رؤيا الإخباري

بعد معركة استمرت 113 يوما.. الأسير مقداد القواسمي ينهي إضرابه المفتوح عن الطعام

فلسطين
نشر: 2021-11-11 15:22 آخر تحديث: 2023-06-18 12:53
الأسير مقداد القواسمي
الأسير مقداد القواسمي

أعلن مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري، اليوم الخميس، أنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح الأسير مقداد القواسمي في شهر شباط/فبراير القادم، وأن القواسمي أنهى إضرابه المفتوح عن الطعام.


اقرأ أيضا : إصابات في بيت لحم والخليل في قمع الاحتلال مسيرات طلابية


وقال الفاخوري إن الاتفاق جاء بعد جولات حوار شاقة وطويلة خاضتها الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس.

وكان المحامي الفلسطيني جواد بولس أكد أن إدارة سجن "الرملة" رفضت إحضار الأسير القواسمي، المضرب عن الطعام منذ 113 يوما، للزيارة بسبب وضعه الصحي الخطير وصعوبة نقله بشتى الطرق، حتى بواسطة كرسي متحرك.  

وأوضح بولس، وفق بيان لنادي الأسير الفلسطيني، أن ذلك يدحض فعليا ادعاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي حول "التحسن" الذي طرأ على وضع القواسمي، على الرغم من أن الصورة كانت كافية للتعبير عن الحالة الصحية الخطيرة جدا التي وصل إليها الأسير، إلا أن إدارة السجون أقدمت على نقله من العناية المركزة في مستشفى "كابلان" إلى سجن "الرملة".

وفي هذا السياق، أكد بولس أن التماسا جديدا سيقدم للمحكمة العليا للاحتلال بشأن قضية الأسير القواسمي، الذي يواجه مخاطر أكبر على حياته من أي وقت سابق، وتتفاقم هذه الخطورة مع مرور الوقت.

كما تمكن بولس من زيارة الأسيرين هشام أبو هواش وعلاء الأعرج، اللذين يقبعان أيضا في سجن "الرملة" بظروف صحية غاية في الصعوبة، فهما يعانيان من ضعف وهزال شديدين، وفقدان للوعي بشكل متكرر، وأوجاع في كافة أنحاء الجسد، وجملة من الأعراض الصحية التي توضح أن كل ساعة تمر تُشكل خطرا أكبر على حياتهما. كذلك زار الأسير شادي أبو عكر، الذي علق أخيرا إضرابه عن الطعام وما زال يقبع في سجن "الرملة".


اقرأ أيضا : الخارجية الفلسطينية تدين اعتداءات المستوطنين المتطرفين المتصاعدة


ولفت إلى أن يوم غد، الخميس، ستُعقد جلسة جديدة للأسير الأعرج المضرب عن الطعام منذ 95 يوما، في المحكمة العسكرية للاحتلال في "سالم"، كما سيتقدم بالتماس على قرار تثبيت أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 86 يوما ومدته أربعة أشهر، حيث أصدرت محكمة الاستئنافات العسكرية أخيرا قرارا يقضي بتخفيض الأمر الصادر بحق الأسير أبو هواش من 6 إلى 4 أشهر قابلة للتمديد.

من الجدير ذكره أن ستة أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري، وجميعهم يواجهون أوضاعا صحية خطيرة، وهم: كايد الفسفوس، مضرب منذ 120 يوما، ومقداد القواسمي مضرب منذ 113 يوما، وعلاء الأعرج مضرب منذ 96 يوما، وهشام أبو هواش منذ 87 يوما، وعياد الهريمي منذ 50 يوما، ولؤي الأشقر منذ 32 يوما.

أخبار ذات صلة

newsletter