Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فؤاد السنيورة لـ"رؤيا": أزمة قرداحي عمقت جراح لبنان  | رؤيا الإخباري

فؤاد السنيورة لـ"رؤيا": أزمة قرداحي عمقت جراح لبنان 

عربي دولي
نشر: 2021-11-11 13:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
تحرير: حمزة أبو رمان
رئيس الوزراء اللبناني السابق - فؤاد السنيورة
رئيس الوزراء اللبناني السابق - فؤاد السنيورة

قال رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة، اليوم الخميس، إن لبنان يعاني في هذه الأيام على جميع الصعد، وما يحدث ما هو إلا تراكمات أنهكت البلاد.

وأضاف السنيورة في تصريحات خاصة لـ"رؤيا"، أن أحد الأسباب التي تعمق من الأزمة هو التحقيقات التي يجريها القضاء في قضية مرفأ بيروت، التي راح ضحيتها نحو 217 شخصا، مبينا أن حزب الله يصر على التدخل في القضاء، ومحاولة التغول على السلطة القضائية والتأثير في مسار التحقيقات.


اقرأ أيضاً : ميقاتي: نحن مع بقاء ملف انفجار مرفأ بيروت في يد القاضي البيطار


وأشار إلى أن لبنان كان له علاقات وثوابت محترمة تحكم علاقاته الخارجية، خاصة مع دول الخليج، ولكن في الآونة الأخيرة تسببت تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي وبعض الوزراء بتعكير صفو العلاقات الأخوية التي كانت تجمع لبنان بالدول العربية.

"الخلافات الداخلية في لبنان سببها دائما التحول في السياسة الخارجية للدولة، من جراء تصرفات وتصريحات غير مسؤولة من قبل البعض، ولا تنسجم مع سياسة لبنان الخارجية"، وفق السنيورة.

وأوضح أنه "على لبنان النظر بواقعية إلى الأمور، وتغليب مصلحة الشعب اللبناني على الخلافات الحزبية والشخصية، مبينا أنه لا يوجد لدى لبنان في الوقت الحالي غير العودة إلى الحضن العربي. لا يوجد لدينا خيار آخر".

واندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة تلفزيونية مسجلة مع جورج قرداحي قبل توليه وزارة الإعلام في لبنان، حول الحرب في اليمن.


اقرأ أيضاً : لبنان يؤكد حرصه على العلاقات مع السعودية


وأعلنت بعدها السعودية استدعاء سفيرها في بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين، كذلك أعلنت المملكة وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، من جانبه، أن استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي كانت كفيلة بنزع فتيل الأزمة مع دول الخليج العربية، مشيرا إلى أن العلاقات العربية العربية يجب أن تكون إيجابية وجيدة.

أخبار ذات صلة

newsletter