مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

عباس يضع اكليلا من الزهور على ضريح الشهيد عرفات

في ذكرى استشهاده.. عباس يضع إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد عرفات

في ذكرى استشهاده.. عباس يضع إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد عرفات

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

وضع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، لمناسبة الذكرى الـ17 لاستشهاده.

وقرأ سيادته، الفاتحة على روح الشهيد عرفات، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح"، وأعضاء من المجلس الثوري، وعدد من الوزراء.


اقرأ أيضاً : ذكرى استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات


وياسر عرفات هو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية من 5 يوليو 1994 حتى وفاته، واسمه كاملا محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني واسمه الحركة (أبوعمار).

وكان أبوه من غزة ويعمل بتجارة الأقمشة بالسكاكيني في مصر، وفي القاهرة تخرج عرفات في كلية الهندسة جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة) وبعد تخرجه سافر للكويت وعمل مهندسا وهناك ولدت حركة فتح.

وفي قمة القاهرة في 1964 تأسست منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أحمد الشقيري وفي 3 شباط/ فبراير 1969، تولى عرفات رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة التحرير الفلسطينية فارسى سياسة المقاومة المسلحة.

وفي 1974 ألقى عرفات خطبة في الأمم المتحدة وكان بعد الخروج من لبنان ركز جهوده على العمل السياسى ثم تم إعلان الاستقلال الفلسطيني في 1988. 

وألقى خطابا في 13 كانون الأول/ ديسمبر أمام الجمعية العامة بجنيف ثم أطلق مبادرته للسلام بإقامة دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع "إسرائيل"، وبرعاية أمريكية بدأت مفاوضات سرية بين إسرائيل والمنظمة، أسفرت في 1993 عن الإعلان عن اتفاقيات أوسلو، حيث اعترف عرفات رسميا بـ"إسرائيل" والتي اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية وفي 1 تموز/ يوليو 1994 عاد عرفات للأراضي الفلسطينية وتوقفت الأعمال المسلحة وفاز عرفات وإسحق رابين وشمعون بيريز بنوبل للسلام ثم انتخب رسميا كرئيس للسلطة الفلسطينية.