Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب خليل عطية يوجه 14 سؤالا للخصاونة | رؤيا الإخباري

النائب خليل عطية يوجه 14 سؤالا للخصاونة

الأردن
نشر: 2021-11-10 17:48 آخر تحديث: 2021-11-10 17:49
النائب خليل عطية
النائب خليل عطية

وجه النائب خليل عطية 14 سؤالا لرئيس الوزراء بشر الخصاونة، حول تفعيل استراتيجية المياه، وخطط مواجهة أكبر تحدي يواحه الأردن "جفاف السدود والتصحر في العام الحالي.


اقرأ أيضاً : النائب عطيه يُمطر حكومة الخصاونة بـ10 أسئلة عن مشروع الناقل الوطني


وطالب عطية من رئيس الحكومة تزويده بخطة الطوارئ الخاصة بانخفاض كميات المياه في السدود.

وتاليا نص البيان:-

سعادة رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء :

1 .لماذا لم يتم تفعيل استراتيجية المياه وسياساتها وخططها لمواجهة أكبر تحدي يواجهه الاردن وهو جفاف السدود والتصحر خلال العام الحالي؟

2 .تزويدي بخطة الطوارئ الخاصة بانخفاض كميات المياه بالسدود لأي سبب كان؟

3 .ما هي خطة الوزارة، في حال ان كان الموسم المطري القادم ضعيف، من حيث الأجراءات والمشاريع الواجب تشغيلها؟

4 .اين الخطط الحكومية فيما يخص الأعتماد على المياه الجوفية العميقة في طبقة الصخر الرملي في كل من الأزرق والسرحان والحسا والقطرانة وهي مياه بكميات كبيرة؟ وهل هذا يشكل مصدرا إضافيا لحل مشكلة المياه؟

5 .لماذا لم يتم للأن تشغيل مياه الزبيب وتحليتها وتشغيل الابار ومعالجة المياه اسوة بالمعالجات التي تمت لمصادر المياه في مختلف مناطق المملكة وذلك حسب توصيات استشاري المشروع أنها توفر 20 مليون متر مكعب؟ ولماذا لم يتم تشغيلها قبل الصيف القادم؟

6 .ما هي الأسباب وراء تلكؤ الحكومة تجاه حل مشكلة المياه من خلال مشاريع التحلية والأعتماد على المياه الجوفية العميقة؟ وما هي خطة الحكومة في الأعتماد على المياه الجوفية؟

7 .اين الخطط الحكومية اتجاه المحاصيل الزراعية التي تستخدم مياه ري كثيرة ويتم تصديرها مع الماء الذي تُروى به دون اية دراسة لأقتصاديات المياه؟

8 .اين وصلت مشاريع جر تحلية المياه وتامين التمويل الازم؟ لماذا لم يتم اشراك الضمان بتنفيذ هذه المشاريع حتى تبقى الأموال بوطننا؟

9 .لماذا لم يتم تشكيل لجنة عليا هندسية لأنقاذ الأمن المائي الأردني من شح المياه وتدخل جميع الأطياف ومكونات ومؤسسات الدولة والخبرات المستبعدة والمهجرة في هذه اللجنة؟

10 .اين وصل مشروع خط مياه العراق الأردن ومعوقات تنفيذ المشروع تزويدي بكافة الدراسات التي تمت؟


اقرأ أيضاً : عطية يسأل الحكومة: هل تبنى المشاريع الكبرى على التوقعات؟


11 .ما هو التحرك الفعلي للحكومة الأردنية من اجل تفعيل اتفاقية استثمار مياه نهر اليرموك بين الأردن وسوريا والتي وقعت عام 1987 من اجل تزويد الأردن بما مجموعه 200 مليون متر مكعب من مياه اليرموك من خلال سد الوحدة ؟ تزويدي بكل الأجراءات التي تمت؟

12 .ما هي كميات المياه التي وردت الى الأردن في اتفاقية واد عربة؟ وتزويدي بجدول للمقارنة مع ما هو متفق عليه؟ والأجراء التي اتخذته الحكومة في سبيل اخذ حصتنا الاردنية كامله؟

13 .هل تم وصول أي من كميات المياه التي اتفق عليها مع الكيان الصهيوني؟ كيف سيتم ضخ هذه الكميات للأردن وباي فترات زمنية, هل الأتفاق يحتاج الى بنية تحتية إضافية؟ ما هي كلفة شراء المتر المكعب الواحد؟ وما هي كلفة المتر المكعب الواحد بعد الضخ والتنقية من خلال مشروع دير علا الى عمان؟

14 .هل سيستفيد مزارعي وادي الأردن من المياه المشتراه من الكيان الصهيوني؟


اقرأ أيضاً : النائب عطية يسأل الحكومة.. ما حقيقة حذف خارطة فلسطين من مبحث الجغرافيا


15 .هل صحيح ان كلف كافة مشاريع المياه والصرف الصحي والسدود وشبكات الري تزيد عن 600 مليون يورو؟ ما هو تاريخ كل اتفاقية قرض او منحة؟ وما هو سير تقدم العمل في كل من هذه المشاريع؟ وتزويدي بأسماء الدول والمؤسسات الدولية الممولة لهذه المشاريع؟

أخبار ذات صلة

newsletter