Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بلعاوي لـ"أخبار السابعة":"باكسلوفيد" إنجاز في مواجهة الوباء وليس بديلا عن اللقاح.. فيديو | رؤيا الإخباري

بلعاوي لـ"أخبار السابعة":"باكسلوفيد" إنجاز في مواجهة الوباء وليس بديلا عن اللقاح.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-06 09:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
شركة فايزر - ارشيفية
شركة فايزر - ارشيفية

قال الدكتور الصيدلاني  ضرار بلعاوي إنه وبعد إعلان فايزر عن دوائها الجديد المضاد لفيروس كورونا أصبح لدينا 4 أدوية الآن تعطي لمصابي  كورونا.

وأضاف خلال حديثه  لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أنه من المحتمل أن تغير هذه النتيجة طريقة علاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا، وتغير من مسار الجائحة.


اقرأ أيضاً : حجاوي لـ"أخبار السابعة": تطعيم الجرعة الثالثة من لقاح كورونا أصبح ضروريا.. فيديو


وتوقع بلعاوي أن نشهد طلبا كبيرا على دواء "باكسلوفيد"، معربا عن أمله في أن تسمح شركة فايزر لمصانع الأدوية في العالم بإنتاج هذا الدواء، من أجل مساعدة البشرية في مواجهة الجائحة والحد من انتشارها.

وحول ما إذا أن الدواء يعتبر بديلا عن لقاح كورونا، أكد بلعاوي أن الدواء ليس ولن يكون بديلا عن اللقاح كونه لا يحمي من الإصابة وأن من يقي الشخص من الإصابة هو اللقاح، مشيرا إلى وجود دراسات عالمية من قبل فايزر بشأن إعطاء الدواء لمخالطي المصابين وهي ما زالت قيد البحث.

وأكد بلعاوي أهمية إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في الأردن لمن مضى على تلقيه 6 شهور من الجرعة الثانية. 

وأوضح أن الشركة تنوي تقديم نتائج بياناتها "في أسرع وقت" لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهدف الحصول على ترخيص. وهو ثاني علاج من هذا النوع يعطي نتائج إيجابية، بعد العقار الذي طورته شركة "ميرك" (Merck) ورخص له الخميس، في أول دولة وهي بريطانيا. 


اقرأ أيضاً : التربية تتحدث لـ"أخبار السابعة" عن مستجدات الوضع الوبائي في المدارس.. فيديو


وأشار بلعاوي إلى أن بريطانيا  أول دولة  منحت إذنا مشروطا لشركة "ميرك" الأمريكية للأدوية بعد أن أنتجت أول أقراص ثبت نجاحُها في علاج فيروس كورونا، وأصبح أولَ دولة توافق على هذه الأقراص.

وكانت شركة "فايزر" (Pfizer)  أعلنت الجمعة  أن الاختبارات السريرية التي أجريت لأول حبّة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى كوفيد-19 تظهر أنها عالية الفعالية، وهو ما اعتبره الرئيس الأميركي جو بايدن خبرا سارا من شأنه التقليل من خطر دخول المستشفى أو الموت.

ونجح الدواء -الذي أطلق عليه اسم "باكسلوفيد" (Paxlovid)- بنسبة 89% في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بكوفيد-19 والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد.

أخبار ذات صلة

newsletter