افتتاح مركز لخدمة حافلات النقل العام في عمّان بكلفة 2.5 مليون دينار

الأردن
نشر: 2021-11-03 17:18 آخر تحديث: 2021-11-03 17:18
حافة نقل عام - أرشيفية
حافة نقل عام - أرشيفية

افتتح رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، اليوم الأربعاء، مركز خدمات مخصص لحافلات النقل العام على مساحة 50 دونما في ماركا، لخدمة ما يقارب 500 حافلة من حافلات النقل العام بتكلفة 2.5 مليون دينار.

وسيخصص المركز الذي أقامه ائتلاف بين شركتي المتكاملة للنقل المتعدد و"غورسيل" التركية الأردنية، لإدارة وتشغيل حافلات النقل العام.

وخلال حفل الافتتاح الذي حضره رئيس مجلس إدارة شركة المتكاملة للنقل المتعدد سعود النصيرات، ومدير عام شركة المتكاملة الدكتور مؤيد أبو فردة، اطلع الدكتور الشواربة على خدمات المركز الذي يضم في مرحلته الأولى ساحات اصطفاف للحافلات، ومحطات غسيل أوتوماتيكية مع أنظمة تدوير مياه تحافظ على البيئة وتقلل من استهلاك المياه، ومحطة تعبئة محروقات، إضافة إلى مباني خدمات إدارية وقاعات استراحة للسائقين والتدريب.


اقرأ أيضاً : الأمانة لـ"أخبار السابعة": لا يوجد مشاكل في تخطيط شوارع عمان والباص السريع لم يخلق أزمة سير


وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي تيركير كرحسن، إن هذا المشروع جاء تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في ديمومة تطوير منظومة قطاع النقل العام، إذ يطمح الائتلاف إلى تشغيل حافلات الباص السريع، خاصة أن لديه القدرة على تشغيل مشاريع كبرى كهذا المشروع.

وأشار إلى أن هذا الائتلاف يقوم حاليا بتشغيل "باص عمان" بعدد 135 حافلة تعمل على 27 خطا، إضافة إلى التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بعدد 28 حافلة من منطقة صويلح الى منطقة وسط البلد.


اقرأ أيضاً : الشواربة: زيادة عدد السكان تزيد التحديات التي تواجه العاصمة


وفي ذات السياق، كشف كرحسن عن البدء بالمرحلة الثانية للمركز مع بداية عام 2022، وذلك لبناء مركز صيانة بمساحة 4 آلاف متر مربع، لإجراء جميع أعمال الصيانة التي تحتاجها الحافلات، وذلك بعد انتهاء كفالتها لدى وكيل هذه الحافلات.

ولفت إلى أن اختيار موقع المركز جاء لقربه من موقف المحطة الرئيس وهو مركز انطلاق الحافلات، ومعظم خطوط النقل العام.

وأضاف كرحسن أن الائتلاف في سنواته الثلاث، شغّل ما يقارب 400 أردني في خدمات متنوعة، منها الإدارية والتشغيلية.

يشار إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الشروط التعاقدية بين الشركة الأردنية التركية وشركة "رؤية عمان" المملوكة لأمانة عمان، وذلك لدعم الجهود في تطوير الخدمات اللوجستية المكملة لقطاع النقل.

أخبار ذات صلة

newsletter