البلبيسي يكشف لـ"رؤيا" آخر تطورات الوضع الوبائي في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2021-10-27 21:00 آخر تحديث: 2021-10-27 21:39
من حلقة نبض البلد
من حلقة نبض البلد

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي، اليوم الأربعاء، أن الوضع الوبائي في الأردن جيد لكن بحذر.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. نواب يهاجمون وزيرا الصحة والتربية بسبب "المدارس وكورونا"


ودعا البلبيسي عبر برنامج "نبض البلد" الذي يبث على شاشة "رؤيا"، إلى ضرورة الانتباه للوضع الوبائي، مبينا أن المؤشرات من ناحية أعداد الإصابات أظهرت ارتفاعا في الأسابيع الوبائية الأخيرة، وكذلك نسبة الفحوص الإيجابية.

وأوضح أن نسبة الفحوص الإيجابية ارتفعت إلى 4.87 في المئة في الأسبوع الوبائي الأخير (16-22 تشرين الأول/أكتوبر)، مقارنة مع 3.74 في المئة في الأسبوع الذي سبقه.

وتوقع البلبيسي أن تواصل أعداد الإصابات بفيروس كورونا ضمن مستوياتها الحالية، مشيرا إلى أن المنحنى الوبائي يسير بارتفاع تدريجي، في الوقت الذي نفى فيه دخول الأردن في موجة جديدة.

وقال البلبيسي إن توقعات الوضع الوبائي تعود إلى مؤشرات السعة الاستيعابية في المستشفيات، مؤكدا أن الأردن ما زال بـ"الأخضر" في أقاليم الشمال والوسط والجنوب، وأن إدخالات المستشفيات والخروج متساوية في المدة الأخيرة.

وأوضح أن هناك زيادة قليلة في إدخالات المستشفيات، مبينا أنها كانت أقل من 500 حالة، وأصبحت حاليا بين 550 إلى 560 حالة، مجددا تأكيده أن كل ذلك لا يستدعي العودة إلى الخلف.

وحول تفاصيل الوضع الوبائي، بيّن البلبيسي أنه في منتصف شهر أيار/مايو الماضي، انخفضت أعداد الإصابات إلى 3 آلاف إصابة أسبوعيا، واستمر ذلك مدة 10 أسابيع، ومن ثم ارتفعت الإصابات إلى 5 أو 6 آلاف أسبوعيا على مدار 7 إلى 8 أسابيع، ومن بعدها ارتفع العدد إلى 7 آلاف لمدة أسبوعين، تبع ذلك ارتفاع آخر إلى 9 آلاف في الأسبوع.

ولفت إلى أن الأردن لم يسجل حتى اللحظة أي إصابة بمتحور "دلتا بلس" الجديد، موضحا أنه لا يوجد أي إجراءات لمنعه.

وأكد البلبيسي أن الحكومة لن تلزم الأطفال على أخذ مطاعيم كورونا.

وقال إنه لا يوجد ربط بين إصابات المدارس ومهرجان جرش والحفلات، وأن الوقت الحالي هو "وباء غير المطعمين".

وقال رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور أحمد السراحنة، من جانبه، إن الإجراءات الحكومية في مواجهة جائحة كورونا ممتازة، لكن فيها بعض الثغرات، مثل إقامة المهرجانات والحفلات وحضور أعداد كبيرة.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل 7 وفيات و1692 إصابة جديدة بفيروس كورونا


وأكد السراحنة أن اللجنة مع فتح القطاعات بما فيها السياحي، مشددا على ضرورة السيطرة على أعداد الإصابات وأعداد الحضور في الحفلات وألا تكون كبيرة.

وأكد رئيس لجنة التربية النيابية الدكتور بلال المومني، بدوره، أن ما تقوم به الحكومة هذه الأيام جيد، داعيا الحكومة إلى ضبط التصريحات الصحفية التي تثير القلق والإرباك في الشارع الأردني.

ودعا أيضا إلى عدم إلقاء كل العبء على وزارتي التربية والتعليم والصحة، مشيرا إلى مطالبة وزارة الصحة بتكثيف جهودها لتنمية الوعي لدى المجتمع.

وأكد المومني أن تصريحات الحكومة حول المطاعيم أخافت الأهالي وأصبح بعضهم يتجه نحو التعليم عن بعد، وأن الحكومة هي من تخالف ومن يتحمل العقوبة هو المواطن.

أخبار ذات صلة

newsletter