Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الزراعة: الحكومة تترجم الرؤى الملكية في ملف الأمن الغذائي | رؤيا الإخباري

وزير الزراعة: الحكومة تترجم الرؤى الملكية في ملف الأمن الغذائي

الأردن
نشر: 2021-10-25 15:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن الوزارة تعد خططها ومحاور عملها بناء على الرؤية الملكية لتنمية ونهضة القطاع الزراعي التي تشكل خارطة طريق لعملها.


اقرأ أيضاً : الملك يؤكد من الأغوار الشمالية أهمية الاستفادة من التكنولوجيا في المجال الزراعي.. فيديو


وأكد، في بيان صحفي الاثنين، أن هذه الرؤية الملكية وجهت الوزارة إلى تأسيس الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي التي ستعمل ضمن مراحلها الثلاث على وضع أسس وإطار واضح تعالج جميع التشوهات التسويقية، وتساعد المزارع على إيجاد أسواق جديدة لمنتجاته، والمحافظة على الأسواق التقليدية.

وبين أن الوزارة خصصت جزءا كبيرا من حزمة قروض بدون فائدة بلغت قيمتها 35 مليون دينار لمشاريع تكنولوجيا توفير المياه، وتقنيات زيادة الإنتاج، وتخفيض كلف ومستلزمات الإنتاج ومنها قطاع البذور.

وقال الحنيفات إن الحكومة تترجم الرؤى الملكية في ملف الأمن الغذائي، ضمن استراتيجية شاملة وتشاركية بين عدد من القطاعات، وتوائم جميع خططها لتتماشى مع استراتيجية الأمن الغذائي، وبما تحمل من برنامج استهداف لمحاصيل النقص والتوجه نحو الزراعات التصديرية ذات القيمة المضافة والصناعات الغذائية.

وبين أن الوزارة أطلقت برنامجاً للتأهيل والتدريب في القطاع الزراعي بالتعاون مع الشركة الوطنية للتدريب- الجيش العربي التي وصل عدد المتدربين فيها إلى نحو 5 آلاف متدرب في قطاعات ريادية ومهن زراعية، مشيرا إلى أن مناطق الأغوار منها 1500 متدرب.

وأشار إلى تحرير مدخلات إنتاج عملت عليها الوزارة للتخفيف عن المزارع وزيادة ربحيته، وتخفيض كلف الإنتاج وزيادة تنافسية المنتج المحلي خارجيا وداخليا، إضافة إلى دراسة الاحتياج من المحاصيل، والبدء في توجيه الانتاج نحو محاصيل النقص والاحتياج المحلي للأعوام المقبلة، مبينا أن الانطلاق كانت من الأغوار كونها تشكل أحد أهم مراكز الانتاج.


اقرأ أيضاً : بيان "حكومي" حول سلامة الغذاء في الأردن.. تفاصيل


وأكد الحنيفات أن الوزارة عملت على معالجة أغلب التشوهات في التعليمات وتضيق حلقات الاجراءات وازدواجيتها، إلى جانب ربط الإدارات المعنية بالاستثمار مع الوزير مباشرة، لضمان سرعة الإنجاز، واغتنام الفرص الاستثمارية والترويج لها، مشيرا إلى أنها عرضت عددا من المشاريع الريادية للاستثمار في الصناعات الغذائية الزراعية.

أخبار ذات صلة

newsletter