بالفيديو.. "رؤيا" ترصد آلية تابعة لأمانة عمان تطرح النفايات على طريق المطار

محليات
نشر: 2021-10-22 15:30 آخر تحديث: 2021-10-22 15:41
كاميرا "رؤيا" ترصد آلية تابعة لأمانة عمان تطرح النفايات على طريق المطار
كاميرا "رؤيا" ترصد آلية تابعة لأمانة عمان تطرح النفايات على طريق المطار

رصدت كاميرا رؤيا، اليوم الجمعة، إحدى الآليات التابعة لأمانة عمان الكبرى في أثناء تفريغ حمولتها "النفايات" على طريق المطار أسفل طريق ممر عمان التنموي (شارع الـ100).


اقرأ أيضاً : عقوبات تصل إلى 1000 دينار لطارحي النفايات في الأماكن العامة في الأردن


وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان قد قرر تكليف 12 موظفا من كبار موظفي الوزارة للقيام بجولات ميدانية أسبوعية على المحافظات، لمتابعة إجراءات النظافة العامة في مختلف مناطق بلديات المملكة والغابات والمناطق السياحية والأثرية والمتنزهات العامة والطرق الرئيسة.

وطلب كريشان من المكلفين التنسيق مع رؤساء لجان البلديات المؤقتة والمديرين التنفيذيين ومديري الشؤون البلدية ورؤساء مجالس الخدمات المشتركة، بما يعزز ويكفل استمرارية حملة "بسواعدنا".


اقرأ أيضاً : تكليف 12 موظفا من الإدارة المحلية لمراقبة نظافة المحافظات


وكانت وزارة البيئة قد بدأت تفعيل أحكام القانون الإطاري لإدارة النفايات رقم 16 لسنة 2020، فيما يتعلق بالطرح العشوائي للنفايات في الشوارع والأماكن العامة والحدائق والمتنزهات والمواقع الدينية والسياحية والمؤسسات العامة، لضبط المخالفين وتحويلهم لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، والذي ينص على عقوبات تبدأ من 50 دينارا إلى 1000 دينار، والحبس مدة لا تقل عن أسبوع لمرتكبي هذه الأفعال، ومضاعفة العقوبة حال تكرارها.

ووفقا للقانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 500 دينار، كل شخص يطرح المخلفات أو المياه القذرة أو النفايات السائلة والآلات الخربة والأخشاب أو مخلفات تقليم الأشجار أو الأعشاب أو الأتربة أو الطمم أو مخلفات البناء في الشوارع وعلى الأرصفة أو أي مكان آخر، بصورة تلحق الضرر بالصحة العامة والأذى بالآخرين، ومضاعفة الغرامة حال تكرار المخالفة. كما يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 500 دينار، كل شخص يطرح أية نفايات أو أي أشياء أخرى في غير الأماكن المخصصة لها، أو الشارع العام أو الحدائق أو مجاري السيول أو قرب السدود ومصادر المياه والآبار الارتوازية أو المناطق السياحية الأثرية والمباني العامة والدوائر والمؤسسات الحكومية والمنشآت الرياضية والموانئ والمطارات أو المراكز التجارية، ومضاعفة الغرامة حال تكرار المخالفة.

ونبهت الوزارة إلى عقوبة الحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد عن شهر أو غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار أو بكلتا العقوبتين، على كل شخص يطرح أية نفايات أو أية أشياء أخرى في المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية.

أخبار ذات صلة

newsletter