"إسرائيل" تسجل أول إصابة بمتحورة لكورونا متفرعة من دلتا

عربي دولي
نشر: 2021-10-21 06:40 آخر تحديث: 2021-10-21 06:40
فيروس كورونا
فيروس كورونا

رصدت دولة الاحتلال الإسرائيلي أول إصابة بمتحورة للفيروس المسبب لكوفيد-19 متفرعة عن المتحورة دلتا وتنتشر بالفعل في عدة دول أوروبية، وفق ما ذكرت وزارة الصحة.

وذكرت الوزارة في بيان مساء الثلاثاء "تم رصد المتحورة "ايه واي فور بوينت تو" (AY4.2)، المسجلة في عدة دول أوروبية، في إسرائيل".


اقرأ أيضاً : أمريكا تجيز إعطاء المحصّنين ضد كورونا جرعة معززة من لقاح مختلف


ورصدت المتحورة الفرعية لدى فتى يبلغ من العمر 11 عاماً أثناء وصوله من أوروبا إلى مطار بن غوريون في تل أبيب وقد وُضع في الحجر الصحي، بحسب ما أوضحت الوزارة التي أكّدت عدم تسجيل حالة أخرى منذ ذلك الحين.

ويثير ظهور هذه المتحورة الجديدة، على الرغم من العدوى الشديدة التي تسبّبها المتحورة دلتا، المخاوف من إمكانية حدوث تفش أكبر.

ويرى مدير معهد علم الوراثة في جامعة كاليفورنيا فرانسوا بالو أن هذه المتحورة الجديدة لا تزال نادرة ولا يبدو أنها تشكل المخاطر التي تطرحها المتحورات الأخرى.

ويأتي رصد المتحورة الفرعية في وقت تنوي فيه إسرائيل رفع بعض التدابير الصحية السارية، لا سيّما تلك المتعلقة بالسياحة.

وإثر اجتماع طارئ عقده مع مسؤولي وزارة الصحة الأربعاء، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان إن إسرائيل ستتخذ إجراءات "للحفاظ على النتائج الإيجابية لمكافحة الفيروس" بعد رصد هذه المتحورة الفرعية.


اقرأ أيضاً : البحث عن مصاب بكورونا هرب من العزل في نيوزيلندا


وأوضح البيان أنه في إطار هذه الإجراءات، طلب بينيت تكثيف الترصد الوبائي لهذه المتفرعة الجديدة، والاتّصال بالدول التي رصدت فيها لتبادل المعلومات بشأنها، والنظر بإمكانية تعديل إرشادات دخول السياح إلى إسرائيل.

وكانت اسرائيل أطلقت في أواخر ديسمبر حملة تلقيح ساعدتها على خفض معدلات الإصابة بشكل كبير، لكنّ الأمور انقلبت مع بدء انتشار المتحورة دلتا الشديدة العدوى، في تفش تصدت له الحكومة بإطلاق حملة تلقيح بجرعة ثالثة ضد كوفيد-19.

وتلقى أكثر من 60% من السكّان البالغ عددهم 9 ملايين نسمة جرعتين من اللقاح، وأكثر من ثلث هؤلاء تلقوا ثلاث جرعات.

أخبار ذات صلة

newsletter