"المناطق الحرة" لـ"أخبار السابعة": أسعار مركبات الهايبرد سترتفع لهذا السبب.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-10-20 08:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
مركبة هايبرد - ارشيفية
مركبة هايبرد - ارشيفية

قال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة، جهاد أبو ناصر، إن الزيادة في أسعار مركبات الهايبرد سببها ارتفاع أجور الشحن من 500 إلى ألف دينار على كل سيارة.

وأضاف أبو ناصر في تصريحات لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن سوق السيارات يشهد هذه الأيام نشاطا في الحركة الشرائية، بسبب الحديث عن ارتفاع أسعار المركبات خاصة الهايبرد منها.


اقرأ أيضاً : الشمالي: البلاغ 46 يضمن عدم العودة للوراء واستمرار جميع المنشآت في عملها


وأشار إلى أن تأثير ارتفاع المركبات اختلف من سوق لآخر، موضحا أن السوق الأمريكي معدل الارتفاع فيه لا يقل عن 50 في المئة، وهذا الارتفاع أدى إلى توقف سوق المركبات الأمريكية.

أما السوق الأوروبي، وهو المعتمد للأردن، فكان الارتفاع من 20 إلى 30 في المئة وهو شبه متوقف، ويبقى سوقان رافدان لاستيراد السيارات وهما "الخليجي" و"الكوري".


اقرأ أيضاً : مطالبات بتأجيل قرار زيادة الضريبة 10 % على الهايبرد المقررة مطلع العام المقبل - فيديو


وبين أبو ناصر أن السوق الخليجي لا يوجد فيه انتشار لمركبات هايبرد، ولكنه مستمر، أما السوق الكوري فكان الارتفاع فيه تدريجيا، بحيث وصل قبل شهر إلى 5 في المئة والآن 10 في المئة، لكن يوجد شح في البضاعة.

وعن الضريبة المتصاعدة للمركبات من عام 2019، أشار أبو ناصر إلى أن حكومة الدكتور هاني الملقي رفعت الضريبة على المركبات من 25 في المئة إلى 50 في المئة، وفي ذات الوقت كان هناك توقف كامل في التخليص الجمركي، وفي عهد حكومة الرزاز كان هناك ارتفاع تدريجي وصل إلى 5 في المئة.

وتوقع أبو ناصر أن ارتفاع الـ10 في المئة سيكون له أثر سلبي كبير في الأسعار، مشيرا إلى أن الأسعار ستصبح عالمية، إضافة إلى شح في المعروض وتراجع الطلب على مركبات الهايبرد بنسبة قد تصل إلى 70 في المئة أو أكثر.

وبين أن هيئة المستثمرين خاطبت وزير المالية، وتم إرسال دراسة للجمارك توضح أثر الرفع على أسعار المركبات، ولافتا إلى أن الهيئة طالبت الحكومة بتأجيل رفع الـ10 في المئة للعام القادم.

أخبار ذات صلة

newsletter