Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهيدات: عينات الغذاء في محافظتي جرش وعجلون خلت من الميكروبات | رؤيا الإخباري

مهيدات: عينات الغذاء في محافظتي جرش وعجلون خلت من الميكروبات

الأردن
نشر: 2021-10-18 19:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات
مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن العينات المأخوذة من محال تجارية (مخابز ومطاعم) للوقوف على أسباب حادثة التسمم في محافظتي جرش وعجلون، خلت من الميكروبات.


اقرأ أيضاً : مراسل رؤيا: ارتفاع عدد حالات التسمم المسجلة في جرش إلى 72 حالة


وأوضح مهيدات في حديث للتلفزيون الأردني الاثنين، أن مصدر العينات كان مائيا.

وأضاف أن طبيعة الفحوص تحتاج إلى مدة تتراوح ما بين 48 -72 ساعة، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك تأخير في أخذ العينات.

مؤخرا، قال أستاذ الميكروبات الطبية الدكتور عاصم الشهابي، إن قضية عدم اكتشاف مصدر جرثومة "شيغيلا" أمر غريب، التي تسببت بتسمم العشرات من المواطنين في محافظتي جرش وعجلون.

وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأحد، أن هناك صعوبة في اكتشاف البكتريا في الماء، وأن مقدار قليل من المياه لأخذ عينة لا يكفي، مبينا ضرورة تجميع 10 ليترات لاكتشاف جرثومة "شيغيلا".

وأشار الشهابي إلى أعراض "شيغيلا"، وهي تسبب في ارتفاع درجات الحرارة وألم في البطن واسهال مائي إلى دموي، إلا أنه لفت بأن التقيء أمر غريب ولا يحدث إلا بنسب قليلة، مؤكدا أن جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بها.


اقرأ أيضاً : التربية: تعليق "الدوام الوجاهي" الأحد بعدد من المدارس في عجلون وجرش - أسماء


وطالب الشهابي وزارة الصحة وفرق التقصي الوبائي، بالنظر في وجود نوع آخر من البكتيريا، التي تتشابه أعراضها بـ"شيغيلا".

وذكر أنواع تلك البكتيريا وهي "ايرو مونس"، التي يمكن عزلها من البراز والماء، شريطة أخذ كمية كبيرة من الماء، إضافة إلى بكتيريا القولون العادية والمعدية، التي من الممكن أن تشبه الصورة المرضية لـ"شيغيلا"، وهي تحتاج إلى فحوصات مصلية و"بي سي آر"، وفق الشهابي.

ورجح الشهابي بأن تكون بكتيريا "كامبيلو باكتر"، لها دور في إصابات التسمم بمحافظتي جرش وعجلون، نظرا لوجود حيوانات (الأغنام - الدجاج - الطيور - الأبقار) في تلك المنطقة، كونها تسبب في الإسهالات الدموية.

وطمأن الشهابي بأن السيطرة ممكنة على تلك البكتيريا، من خلال المضادات الحيوية وتعويض الجسم بما فقده من سوائل، نتيجة الاسهال، قائلا: "لا اعتقد أن نفقد السطيرة"، إلا أنه شدد على ضرورة القيام ببحث الأوسع، خصوصا أن المنطقة التي أصيب بها المواطنين، موجود بها الأغنام، وبالتالي من الممكن أن يكون قد انتقل منها إلى الخضراوات الطازجة والمياه وما إلى ذلك.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter