إعلان الحالة الوبائية لكورونا في الأردن الجمعة.. تفاصيل

محليات
نشر: 2021-10-15 18:00 آخر تحديث: 2021-10-15 20:08
عضو فرق التقصي الوبائي التابع لوزارة الصحة يدون ملاحظات
عضو فرق التقصي الوبائي التابع لوزارة الصحة يدون ملاحظات

سجلت في الأردن الجمعة، 12 وفاة و1021 إصابة جديدة بفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : طبيب أردني يحذر من موجة وباء جديدة في الأردن بعد ارتفاع أعداد الإصابات


ووفق التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة، تم إجراء 27715 فحصا مخبريا، وصلت نسبة الإيجابية منها إلى 3.68 في المئة.

كما سجلت في المملكة 548 حالة شفاء من فيروس كورونا، وبلغ عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 482 حالة.

وبلغ عدد حالات الدخول إلى المستشفيات الجمعة، 82 حالة، فيما غادرت 76 حالة، أما عدد الحالات النشطة فقد وصل إلى 14847 حالة.

ووصل عدد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا 4216443 شخصا، تلقى منهم الجرعة الأولى 3812384 شخصا، في حين بلغ عدد الحاصلين على الجرعة الثانية 3402596 شخصا.

من جهة أخرى، قال اختصاصي الالتهابات الميكروبية والمعدية الدكتور منتصر البلبيسي، إن الحالة الوبائية في الأردن كانت في حالة ثبات لعشرة أسابيع، "لكن في آخر أسبوعين شهدنا ارتفاعا بعدد الإصابات، وهذا ما يثير القلق باحتمال عودة موجة جديدة".

وأضاف البلبيسي في حديثه لبرنامج حلوة يا دنيا، الذي يعرض على قناة رؤيا كل يوم جمعة، أن المطاعيم لا تحمي متلقيها من دخول الفيروس إلى جسمه، بل تقلل من احتمالية دخوله للمستشفى، مؤكدا أن ارتداء الكمامة هو السبيل الوحيد لمنع دخول الفيروس للجسم.


اقرأ أيضاً : السعودية تلغي إجراءات التباعد وتعلن الفتح الكامل.. تفاصيل


وكشف أن نسبة التطعيم ضد فيروس كورونا في الأردن وصلت إلى 33%.

وأشار إلى أن وباء كورونا أصبح شبه وباء لغير المطعمين، وأن أكثر من 90% من الحالات التي تحتاج إلى الدخول إلى المستشفى هم من غير المطعمين.

وبين البلبيسي أن الدول التي أعلنت انتصارها على وباء كورونا مثل الإمارات وبريطانيا، تجاوزت نسبة المطعمين عندهم 66%، لافتا إلى أن هذه النسبة العالية تحميمهم من الدخول إلى مرحلة سيئة.

وقال البلبيسي على الحوامل وأطفال المدارس الذين يبلغون من العمر 12 عاما فما فوق، إضافة إلى طلبة الجامعات، أخذ المطعوم، لإغلاق الفجوة في المناعة المجتمعية، وكسر سلسلة العدوى.

وشدد البلبيسي على ضرورة أخذ مطعوم الانفلونزا، لأن الفيروسات التنفسية تنشط في فصل الشتاء، مؤكدا أنه لا يتعارض مع مطعوم كورونا.

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter