طبيب أردني يحذر من موجة وباء جديدة في الأردن بعد ارتفاع أعداد الإصابات

محليات
نشر: 2021-10-15 11:51 آخر تحديث: 2021-10-15 18:01
كوادر طبية - ارشيفية
كوادر طبية - ارشيفية

قال اختصاصي الالتهابات الميكروبية والمعدية الدكتور منتصر البلبيسي، إن الحالة الوبائية في الأردن كانت في حالة ثبات لعشرة أسابيع، "لكن في آخر أسبوعين شهدنا ارتفاعا بعدد الإصابات، وهذا ما يثير القلق باحتمال عودة موجة جديدة".


اقرأ أيضاً : تسجيل 6 وفيات و1268 إصابة جديدة بكورونا في الأردن الخميس


وأضاف البلبيسي في حديثه لبرنامج حلوة يا دنيا، الذي يعرض على قناة رؤيا كل يوم جمعة، أن المطاعيم لا تحمي متلقيها من دخول الفيروس إلى جسمه، بل تقلل من احتمالية دخوله للمستشفى، مؤكدا أن ارتداء الكمامة هو السبيل الوحيد لمنع دخول الفيروس للجسم.

وكشف أن نسبة التطعيم ضد فيروس كورونا في الأردن وصلت إلى 33%.

وأشار إلى أن وباء كورونا أصبح شبه وباء لغير المطعمين، وأن أكثر من 90% من الحالات التي تحتاج إلى الدخول إلى المستشفى هم من غير المطعمين.

وبين البلبيسي أن الدول التي أعلنت انتصارها على وباء كورونا مثل الإمارات وبريطانيا، تجاوزت نسبة المطعمين عندهم 66%، لافتا إلى أن هذه النسبة العالية تحميمهم من الدخول إلى مرحلة سيئة.

وقال البلبيسي على الحوامل وأطفال المدارس الذين يبلغون من العمر 12 عاما فما فوق، إضافة إلى طلبة الجامعات، أخذ المطعوم، لإغلاق الفجوة في المناعة المجتمعية، وكسر سلسلة العدوى.

وشدد البلبيسي على ضرورة أخذ مطعوم الانفلونزا، لأن الفيروسات التنفسية تنشط في فصل الشتاء، مؤكدا أنه لا يتعارض مع مطعوم كورونا.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter