مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ألمنيوم

الألومنيوم يقفز إلى أعلى مستوى منذ ٢٠٠٨

الألومنيوم يقفز إلى أعلى مستوى منذ ٢٠٠٨

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قفزت أسعار الألومنيوم في البورصات العالمية الجمعة، حيث تجاوز سعر المعدن مستوى 3200 دولار للطن، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2008.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب والنفط والدولار عالميا


ووفقا للتداولات صعدت أسعار الألومنيوم بحلول الساعة 10.11 بتوقيت غرينتش بنسبة 3.1 بالمئة إلى 3209 دولارات للطن، وهو أعلى مستوى في 13 عاما، منذ تموز 2008، وفق ما أوردت وكالة تاس .

ويأتي الارتفاع في ظل صعود أسعار الطاقة في البورصات، حيث صعدت عقود "برنت" اليوم فوق مستوى 85 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى في 3 سنوات.

وتراجعت أسعار الذهب في السوق الأمريكية العالمية الجمعة، للمرة الأولى في الأربعة أيام الأخيرة، لتتخلى عن أعلى مستوى في أربعة أسابيع المسجل بالأمس، بفعل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، إضافة إلى انتعاش عائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل قبل صدور بيانات اقتصادية هامة في الولايات المتحدة.

وبحسب وول ستريت جورنال، فقد انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.6 في المئة إلى 1,785.43 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,795.74 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,796.47 دولار.

قفزت أسعار النفط اليوم الجمعة، متجهة نحو تحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 2%، وسط دلائل متزايدة على شح المعروض في الأشهر القليلة المقبلة مع زيادة التوقعات بالتحول إلى المنتجات النفطية في ظل الارتفاع الشديد في أسعار الغاز الطبيعي والفحم.

وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 28 سنتا أو 0.3 % إلى 84.28 دولار للبرميل عند الساعة 0156 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعها 82 سنتا في الجلسة السابقة لتتجه صوب الارتفاع 2.3 في المئة خلال الأسبوع.


اقرأ أيضاً : وكالة الطاقة الدولية تحذر من أن الانتقال في مجال الطاقة "بطيء جدا"


كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأميركي 30 سنتا أو 0.4% لتصل إلى 81.61 دولار للبرميل، بعد زيادتها 87 سنتا أمس الخميس، لتكون بصدد تحقيق مكاسب أسبوعية 3 %.

وأشار محللون إلى انخفاض حاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتسجل أدنى مستوى لها منذ 2015، وفقا لروتيرز.

وانتعش الطلب مع التعافي من جائحة كوفيد-19، فضلا عن تحول الصناعة عن الغاز والفحم اللذين ارتفعت أسعارهما بشدة إلى زيت الوقود والديزل من أجل الحصول على الطاقة.

وقال محلل السلع في بنك الكومنولث، فيفيك دار "أزمة الطاقة هذه، لا سيما في الفحم والغاز.. عادت بالنفع على النفط".