وكالة الطاقة الدولية تحذر من أن الانتقال في مجال الطاقة "بطيء جدا"

اقتصاد
نشر: 2021-10-13 07:19 آخر تحديث: 2021-10-13 07:19
وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

حذرت وكالة الطاقة الدولية الأربعاء من أن "الانتقال بطيء جدا" في مجال الطاقة، متوقعة أن يعاني العالم من الاحتباس الحراري وكذلك من "اضطرابات" في أسواق الطاقة، ما لم يستثمر بشكل أسرع في الطاقات النظيفة.


اقرأ أيضاً : طهران تؤكد قرب استئناف مفاوضات فيينا بشأن النووي


وقبل أسبوعين من افتتاح الدورة 26 لمؤتمر الأطرف حول المناخ (كوب26) أطلقت الوكالة في تقريرها السنوي "تحذيرات جدية بشأن االاتجاه الذي تفرض السياسات الحالية على العالم اتباعه".

وكانت "وكالة الطاقة الدولية" قد دعت روسيا إلى زيادة امدادات الغاز الطبيعي الى أوروبا للمساعدة في التخفيف من حدة ارتفاع اسعار الطاقة.

وأشارت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها إلى أنّ روسيا تفي بالتزاماتها التعاقدية الطويلة الامد مع الزبائن الأوروبيين إلا أن صادراتها منخفضة مقارنة بمستويات العام 2019. تعتبر روسيا المزود الاكبر من الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وأضافت الوكالة في بيان صحفي أنها تعتقد بأن روسيا قد يمكنها القيام بالمزيد من حيث زيادة الغاز المتوفر إلى أوروبا والحرص على أن يصل المخزون إلى مستويات كافية في موسم التدفئة في الشتاء المقبل. "وهي أيضاً فرصة بالنسبة إلى روسيا لتعزز موثوقيتها في السوق الأوروبي."

وتأسست وكالة الطاقة العالمية في العام 1974 وهي تحرص على مراقبة السوق والانتقال إلى مصادر للطاقة أكثر استدامة.

وارتفعت أسعار الغاز بشكل كبير في أوروبا نتيجة انخفاض المخزون وانتعاش الطلب من آسيا بوجه الخصوص وامدادات روسيا المنخفضة. وتشمل العوامل الاخرى شتاءً بارداً بشكل خاص وموسم تدفئة طويل في أوروبا في العام الماضي فضلاً عن تراجع انتاج الطاقة من الرياح في الاسابيع الماضية، بحسب الوكالة. وأدى ارتفاع أسعار الغاز والفحم والكربون في أوروبا الى ارتفاع أسعار الكهرباء إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عشرة اعوام.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية إن تحميل ارتفاع أسعار الغاز على الانتقال الى الطاقة النظيفة غير دقيق ومضلل، مضيفا: "يعتبر حسن إدارة الانتقال الى طاقة نظيفة حلاً للمشاكل التي نراها في أسواق الغاز والكهرباء اليوم وليس سبباً لها."

أخبار ذات صلة

newsletter