الحنيفات: خطة مستقبلية للحصاد المائي ووضعه أعلى سلم أولوياتنا

الأردن
نشر: 2021-10-15 14:29 آخر تحديث: 2021-10-15 14:44
الحنيفات: إنشاء 30 حفيرة وسد بكلفة تصل إلى 2 مليون دينار
الحنيفات: إنشاء 30 حفيرة وسد بكلفة تصل إلى 2 مليون دينار

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إنه يُعمل حاليا على تنفيذ أعمال الصيانة لحفيرة وسد جلات ضمن لواء الجيزة، وإزالة ترسبات لـ75 ألف م3  ضمن البادية الوسطى، وإنشاء حفيرة وادي أبو العوافي ضمن البادية الجنوبية في لواء الحسا بسعة تخزينية تصل إلى 86 ألف م3.


اقرأ أيضاً : الحنيفات لرؤيا: القطاع الزراعي يسهم في 5.6% من الناتج المحلي.. ويوجد تقصير في الإرشاد الزراعي - فيديو


وبين الحنيفات أنه وتنفيذا لتوجيهات الملكية السامية للنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في التنمية الزراعية، فقد وُضعت خطة مستقبلية للحصاد المائي، وإعادة التأهيل لأغلب السدود والحفائر التي تبلغ طاقتها التخزينية 67 مليون م3 للعمل على  زيادة التركيز في تنفيذ أكبر عدد من الحفائر والسدود ضمن البادية الأردنية وجميع المحافظات وبقية المناطق ذات القدرة الانتاجية في المشاريع الزراعية.

وأوضح أن تنفيذ هذه الخطة للعام 2022 سيكون عبر وزارة الزراعة بالتعاون مع سلطة وادي الأردن بواقع 30 حفيرة وسدا، وبكلفة تقديرية تصل إلى 2 مليون دينار، ومن ضمن هذه السدود سد أبو خشيبة الذي سيُعمل عليه ضمن خطة 2022 بسعة تخزينية تصل إلى 150 ألف متر3 وحفيرة وادي التكسي في لواء الرويشد بسعة تخزينية تصل الى 100 ألف م3.

وأشار إلى أن أهمية الحصاد المائي تتلخص في إنشاء الحفائر والسدود الترابية، لتوفير المياه في أوقات مختلفة من العام، وذلك بحجز أكبر كميات من مياه الأمطار و تأمين المياه لمربي الثروة الحيوانية لسقاية المواشي، ولذا رفع مستوى الدخل بزيادة الإنتاجية وتنمية وتطوير البيئة في أراضي المزاعين، وأيضا  تغذية المياه الجوفية وتخفيف الضغط على الآبار الجوفية.

وقال الحنيفات إن خطة الوزارة تعمد إلى وضع الحصاد المائي أعلى سلم أولويات العمل، وطرح التوسع في الحفائر والسدود والآبار عبر المشاريع المتاحة حاليا بالتعاون مع المنظمات الدولية، مضيفا "حددنا إمكانية الوصول إلى ألف حفيرة وبئر تجميع للمياه في العام القادم".

يذكر أن وزارة الزراعة عملت على الاهتمام بالحصاد المائي، من إنشاء للحفائر والسدود الترابية بمجمل تخزيني يقدر بـ67 مليون متر مكعب (170 حفيرة وسد).

أخبار ذات صلة

newsletter