Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النواب المغربي يمنح الثقة للحكومة الجديدة | رؤيا الإخباري

النواب المغربي يمنح الثقة للحكومة الجديدة

عربي دولي
نشر: 2021-10-14 00:37 آخر تحديث: 2023-06-18 12:48
رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش

صادق مجلس النواب المغربي، الأربعاء، خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام مجلس النواب .


اقرأ أيضاً : أخنوش يبدأ مشاورات تشكيل حكومة جديدة بالمغرب


وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء،فانه بهذه المصادقة، يكون المجلس قد منح ثقته للحكومة الجديدة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88 الذي جاء فيه "تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة".

وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة، قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.

مؤخرا، أعلن في المغرب، تعيين حكومة جديدة برئاسة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، الذي حل حزبه في المركز الأول في الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي.

وشهدت الحكومة الجديدة تعيين 20 وزيرا جديدا، وبقاء 4 من الحكومة السابقة في مناصبهم، وأبقى أخنوش على وزيري الخارجية والداخلية.

وبحسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد أدى رئيس الحكومة الجديدة وأعضاء الفريق الوزاري القسم بين يدي العاهل المغربي محمد السادس اليوم في القصر الملكي بمدينة فاس.

وضمت الحكومة الإئتلافية الجديدة أيضا حزبي الأصالة والمعاصرة الليبرالي والاستقلال المحافظ.

وفي وقت سابق، بدأ رئيس الوزراء المكلف عزيز أخنوش الاثنين مشاورات لتشكيل حكومة جديدة بعد تصدر حزبه التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات العامة ملحقا هزيمة مدوية بالإسلاميين.

استهل رئيس حزب التجمع، الذي حاز 102 مقعدا في مجلس النواب من أصل 395، المشاروات مع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا (86 مقعد) عبد اللطيف وهبي.

وقال وهبي للصحافة عقب اللقاء "تلقينا من رئيس الحكومة المعين إشارات جد إيجابية وسنعمل على استمرار هذا الحوار". وكانت العلاقات بين الحزبين شهدت توترا قبل الانتخابات، مع اتهام وهبي حزب التجمع بشراء مرشحين وناخبين.

وظل حزب الأصالة والمعاصرة في المعارضة البرلمانية منذ تأسيسه العام 2008 لمواجهة الإسلاميين من طرف مستشار الملك حاليا فؤاد عالي الهمة الذي غادره في 2011. ويصنف مع حزب التجمع، الذي كان مشاركا في الحكومة المنتهية ولايتها، ضمن الصف الليبرالي.


اقرأ أيضاً : العاهل المغربي يكلف عزيز أخنوش بتشكيل الحكومة الجديدة


والتقى أخنوش إثر ذلك الأمين العام لحزب الاستقلال (يمين وسط) نزار بركة الذي حل ثالثا بحصوله على 81 مقعدا وكان في المعارضة البرلمانية. وقال الأخير إن حزبه "سيناقش العرض الذي تقدم به رئيس الحكومة المكلف"، من دون تفاصيل أخرى. 

ويرتقب أن يلتقي لاحقا بقية الأحزاب الممثلة في البرلمان، علما أن الخلفيات الإيديولوجية ليست عاملا محددا للتحالفات السياسية في المغرب.

وكان أخنوش، الذي يوصف بالمقرب من القصر، وعد إثر تعيينه رئيسا للحكومة الجمعة من طرف الملك محمد السادس بتشكيل حكومة "منسجمة ومتماسكة لها برامج متقاربة".

من جانب آخر أعلن رجل الأعمال، الذي قدرت مجلة فوربس المتخصصة ثروته بحوالى ملياري دولار، في بيان الاثنين "الشروع في الانسحاب التام من جميع مناصب التسيير داخل الهولدينغ العائلي (...) متفرغا بشكل كامل للمسؤوليات الجديدة التي كلفه بها جلالة الملك".

سبق لأخنوش، الذي تولى وزارة الزراعة منذ العام 2007، أن واجه انتقادات من خصومه السياسيين حول "الجمع بين المال والسلطة". ويدير منذ 1996 مجموعة "أكوا" المتخصصة في المحروقات والعقارات والسياحة، فضلا عن امتلاكه مجموعة إعلامية.

واستطاع إبعاد حزب العدالة والتنمية الإسلامي عن رئاسة الحكومة التي استمر فيها لعشرة أعوام منذ الربيع العربي، مع أنه لم يتول الوزارات الأساسية فيها. وتكبد الحزب هزيمة انتخابية قاسية فحل في المرتبة الثامنة مع 13 مقعدا في مقابل 125 في البرلمان المنتهية ولايته.

وقد أعلن غداة ذلك اصطفافه في المعارضة، بينما استقالت قيادته من الأمانة العامة داعية إلى مؤتمر استثنائي، ومنددة في الوقت نفسه "بممارسة الضغط على مرشحي الحزب من قبل بعض رجال السلطة"، و"الاستخدام المكثف للأموال" خلال الانتخابات.

أخبار ذات صلة

newsletter