مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

كورونا - ارشيفية

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

 

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

- ميرك" تتقدم في الولايات المتحدة بطلب ترخيص لعقار مضاد لكوفيد

أعلنت مختبرات ميرك الأمريكية للأدوية أنها قدمت إلى الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير طلب ترخيص سريع لعقار مضاد لكوفيد-19 أظهرت تجارب سريرية أنه يخفض بالنصف خطر الاستشفاء ووفاة المصابين بهذا الوباء.

أكدت الشركة في بيان أن عقار "مولنوبيرافير" سيشكل تقدما هاما في مكافحة الجائحة من خلال مساهمته في خفض الأشكال الخطرة للمرض.


اقرأ أيضاً : خبراء يوصون بجرعة لقاح إضافية لمن يعاني نقص المناعة


- استرازينيكا تعلن فعالية مزيج من الأجسام المضادة

جاءت نتائج اختبار مزيج من الأجسام المضادة لاسترازينيكا على مصابين مصنفين على انهم مهددون بأشكال حادة من كوفيد-19، إيجابية في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وفق بيان صدر عن شركة الأدوية البريطانية الاثنين.

- الزامية التطعيم لمقدمي الرعاية والمعلمين في نيوزيلندا

أعلنت نيوزيلندا الاثنين أن معظم مقدمي الرعاية والمعلمين لن يكونوا قادرين على القيام بعملهم دون تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19.

وينبغي تطعيم الأطباء والممرضات ومقدمي الرعاية الآخرين الذين هم على اتصال مباشر بالمرضى قبل الأول من كانون الأول/ديسمبر. كما يتعين على العاملين في مجال التربية الذين هم على اتصال بالطلاب تلقي جرعتي اللقاح بحلول الأول من كانون الثاني/يناير.


اقرأ أيضاً : أسترازينيكا تعلن نجاح تجربة مزيج الأجسام المضادة لفيروس كورونا


- رفع الاغلاق الساري منذ أربعة أشهر في سيدني

رفعت القيود المفروضة على سكان سيدني، البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة، في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19 الإثنين بعد أربعة أشهر من تدابير إغلاق صارمة في أكبر المدن الأسترالية بهدف الحد من تفشي المتحورة دلتا شديدة العدوى. 

وستبقى هناك قيود على التجمعات الكبيرة والحدود الدولية، ولن تفتح المدارس بالكامل لبضعة أسابيع بعد.

- دراسة فرنسية : اللقاحات فعّالة ضدّ الأشكال الحادّة من كوفيد

يُقلّل التطعيم ضدّ كوفيد-19 من خطر الاستشفاء والوفاة بسبب فيروس كورونا بنسبة 90% لدى الذين يزيد عمرهم عن الخمسين عامًا ويبدو فعّالًا أيضًا ضدّ المتحور دلتا، وفق ما أظهرت دراسة فرنسية أُجريت على 22 مليون شخص ونُشرت الاثنين.

-الكرملين يستبعد فرض قيود صحية رغم "ارتفاع" معدل وفيات كورونا

اعتبر الكرملين أن ضعف معدل التطعيم ضد كوفيد-19 الذي ساهم في "ارتفاع" عدد الوفيات في روسيا "غير مقبول"، لكنه استبعد فرض قيود صحية حفاظا على الاقتصاد.

وتشهد روسيا، الدولة الأشد تضررا من الفيروس في أوروبا، تسارعا في تفشي الوباء مع تسجيل نحو ألف وفاة و30 ألف إصابة جديدة في غضون 24 ساعة الإثنين.


اقرأ أيضاً : دراسة تكشف فوائد التطعيم ضد كورونا


- توقيفات في مصر إثر العثور على عبوات لقاح كوفيد ملقاة في مصرف مياه

قررت النيابة العامة المصرية حبس ثلاثة أشخاص بتهمة "الاهمال الجسيم"، بعدما عثرت السلطات على آلاف من عبوات لقاح كوفيد-19 ملقاة في مصرف مياه بمحافظة المنيا جنوب البلاد.

- تايلاند ستفتح حدودها تدريجياً للسياح الملقحين

قال رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان-أو-تشا الاثنين إن بلاده ستعيد فتح حدودها تدريجياً اعتباراً من الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر أمام الزوار الأجانب الذين تلقوا اللقاح، حيث تسعى المملكة لإنقاذ قطاع السياحة الذي تضرر بشدة من الوباء.

وفي البداية، ستستقبل تايلاند السياح من عشر "دول تعتبر منخفضة الخطورة" لا سيما الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وألمانيا وسنغافورة، بحسب رئيس الحكومة، على أن يتم إدراج دول أخرى في الأشهر المقبلة.

- منظمة الصحة توصي بجرعة اضافية لمن يعاني من نقص المناعة 

أوصت لجنة خبراء من منظمة الصحة العالمية الإثنين باعطاء جرعة إضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الذين "يعانون من نقص معتدل أو شديد في المناعة" من كل اللقاحات المصرح بها من قبل هذه الهيئة الأممية.

- اعلان حالة الطوارئ في لاتفيا بعد ارتفاع الاصابات بكوفيد

أعلنت لاتفيا الاثنين حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بعد تسجيل أعدادا قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث لا يزال معدل التطعيم فيها من أدنى المعدلات في الاتحاد الأوروبي.

تم رصد أكثر من ألف إصابة في الدولة الواقعة على بحر البلطيق والبالغ عدد سكانها 1,9 مليون شخص، لتتجاوز بذلك ذروة معدل الإصابة المسجلة في وقت سابق من هذا العام بالوباء.

- أكثر من 4,84 مليون وفاة

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,847,904 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الاثنين عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (713,350) تليها البرازيل (601,011) والهند (450,782) والمكسيك (282,086) وروسيا (217,372).