Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبراء يوصون بجرعة لقاح إضافية لمن يعاني نقص المناعة | رؤيا الإخباري

خبراء يوصون بجرعة لقاح إضافية لمن يعاني نقص المناعة

هنا وهناك
نشر: 2021-10-11 18:37 آخر تحديث: 2021-10-11 19:07
خبراء يوصون بجرعة لقاح إضافية لمن يعاني نقص المناعة
خبراء يوصون بجرعة لقاح إضافية لمن يعاني نقص المناعة

أوصت لجنة خبراء من منظمة الصحة العالمية الاثنين، بإعطاء جرعة إضافية من لقاح كورونا للأشخاص الذين "يعانون من نقص معتدل أو شديد في المناعة" من كل اللقاحات المصرح بها من قبل هذه الهيئة الأممية.

وحرص خبراء منظمة الصحة العالمية على توضيح أن الأمر لا يتعلق بتوصية بجرعة ثالثة لعموم الناس، وهو ما تستمر المنظمة في التوصية بتجميده حتى نهاية العام، من أجل تأمين جرعات للدول التي لا يزال معدل التطعيم فيها ضعيفا جدا.


اقرأ أيضاً : دراسة تكشف فوائد التطعيم ضد كورونا


وقالت الطبيبة كايت أوبراين مديرة دائرة التلقيح في منظمة الصحة العالمية إن "التوصية التي نصدرها الآن هي إعطاء الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة جرعة إضافية" لرفع استجابتهم المناعية إلى مستوى الحماية المطلوب لمنع إصابتهم بأشكال حادة من المرض تتطلب دخول المستشفى أو تتسبب في الوفاة.

واستُبعد الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ولا يتمتع نظام دفاع أجسامهم بالقوة الكافية، من التجارب السريرية التي أتاحت تحديد بروتوكولات التطعيم.

وأضافت الطبيبة أوبراين أن "هذه الجرعة الثالثة (من اللقاحات التي أجازتها منظمة الصحة العالمية وتتطلب جرعتين باستثناء لقاح جانسن الذي يتطلب جرعة واحدة فقط) يجب فصلها عن الجرعة الثانية بفارق شهر إلى ثلاثة أشهر".


اقرأ أيضاً : أسترازينيكا تعلن نجاح تجربة مزيج الأجسام المضادة لفيروس كورونا


واعتبرت اللجنة نفسها أن جرعة ثالثة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، ضرورية للمرضى الذين تلقوا اللقاحين من شركتي سينوفاك وسينوفارم الصينيتين. الجرعة الثالثة يمكن أن تكون من لقاح آخر، كما أوضحت لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية في تصريح صحافي.

وقد أعطت منظمة الصحة العالمية ترخيصات للقاحين يعملان بتقنية الحمض النووي المرسال من "موديرنا" و"فايزر/بايونتيك" ولقاحين صينيين "سينوفارم" و"سينوفاك" ولقاح جونسون أند جونسون وكذلك أسترازينيكا.

أخبار ذات صلة

newsletter