Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة: حقنتان من لقاح كورونا تمنحان الأشخاص حماية بنسبة 94 في المئة | رؤيا الإخباري

دراسة: حقنتان من لقاح كورونا تمنحان الأشخاص حماية بنسبة 94 في المئة

عربي دولي
نشر: 2021-10-07 16:57 آخر تحديث: 2021-10-07 17:08
دراسة: حقنتان من لقاح كورونا تمنح الأشخاص حماية بنسبة 94 بالمئة
دراسة: حقنتان من لقاح كورونا تمنح الأشخاص حماية بنسبة 94 بالمئة

توصلت دراسة جديدة نشرت اليوم الخميس، في بريطانيا إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تمنح الأشخاص الذين يحصلون على حقنتين من اللقاح حماية أفضل بنسبة تصل إلى 94 بالمئة.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: لم نتخط مرحلة خطر كورونا!


ووجدت الدراسة، التي نقلتها شبكة يورونيوز الأوروبية، أن جرعتين من لقاح أسترازينيكا-أوكسفورد وفرتا حماية بنسبة 71 بالمئة من الإصابة بالفيروس لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد التطعيم، بينما زادت الحماية إلى 90 بالمئة بين أولئك الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس سابقاً.

وأعطت جرعتان من لقاح فايز- بيونتك، حماية بنسبة 80 بالمئة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد التطعيم، وارتفعت هذه النسبة إلى 94 بالمئة حين يتم تسجيل إصابة سابقة بكوفيد-19.

وقال البروفيسور تيم سبكتور، من كينغز كوليدج لندن، وهو عالم رئيسي في هذه الدراسة قائلاً: "بغض النظر عن اللقاح الذي يتم إعطاؤه للشخص، يظهر هذا البحث الأخير أن الإصابة بفيروس كوفيد-19 مع التطعيم المزدوج يعني حماية أكبر".

واعتمدت الدراسة على أكثر من 2ر1مليون نتيجة اختبار، ووجدت التحليلات أن الإصابة السابقة دون التطعيم أعطت حماية بنسبة 65 في المائة. وقال الباحثون إن هذا يشير إلى أن التطعيم في المتوسط يوفر حماية أفضل، وأن إضافة التطعيم تزيد الحماية بشكل كبير.

وكانت مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية قد حذرت من أن العالم "لم يتخط مرحلة الخطر" في التصدي لجائحة كورونا، على الرغم من اعتقاد كثر أن الأمر شارف على الانتهاء.

وقالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19، إن 3,1 ملايين إصابة جديدة مثبتة تم إبلاغ منظمة الصحة بها الأسبوع الماضي و54 ألف وفاة إضافية، علماً بأن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير.

وأضافت فان كيركوف خلال مؤتمر مباشر عبر قنوات منظمة الصحة العالمية على وسائل التواصل الاجتماعي "الوضع لا يزال ديناميكيا للغاية. إنه ديناميكي لأننا لسنا مسيطرين على الفيروس".

وتابعت "لم نتخط مرحلة الخطر. لا نزال إلى حد بعيد في وسط هذه الجائحة. لكن أين تحديداً... نحن لسنا متأكدين بعد، لأننا بصراحة لا نستخدم ما لدينا حالياً من وسائل لكي تجعلنا قريبين من النهاية".

وقالت فان كيركوف "ما يصعب علي فهمه هو أن وحدات العناية المشددة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون، وعلى الرغم من ذلك الناس في الشوارع يتصرفون وكان الأمر انتهى تماماً".

وشددت على أن كوفيد-19 لن يُقضى عليه والسبب في ذلك الطريقة التي تعامل فيها العالم مع الأزمة.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,805,049 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الثلاثاء.

وقالت فان كيركوف إن المتوفين مؤخراً من جراء فيروس كورونا هم بغالبيتهم غير ملقحين.

وانتقدت المسؤولة في منظمة الصحة المعلومات المغلوطة والمضللة حول كوفيد-19 التي يتم تداولها على الإنترنت.

وقالت إن هذه المعلومات "تؤدي إلى وفيات. لا مجال لتنميق الأمر".

ولفتت المسؤولة التقنية عن مكافحة كوفيد-19 إلى أن منظمة الصحة العالمية تجري مناقشات حول ما سيكون عليه وضع الجائحة في فترة الثلاثة أشهر إلى الـ 18 شهراً المقبلة.

وتوقعت فان كيركوف السيطرة على كوفيد-19 في نهاية المطاف.

وقالت "لكن ستبقى هناك جيوب من الأفراد غير الملقحين، إما لعدم توفر اللقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذر تلقيهم اللقاح"، محذرة من تجدد التفشي.

وشددت على أن الفيروس لن يقضى عليه، وسيبقى موجوداً.

وقالت "خسرنا منذ المراحل الأولى إمكان القضاء على هذا الفيروس على الصعيد العالمي".

وأوضحت أن السبب في خسارة هذه الإمكانية هو "أننا لم نتصد لهذا الفيروس على الصعيد العالمي بأقوى ما أمكننا".

أخبار ذات صلة

newsletter