الملقي يتحدث عن خصخصة شركات وطنية كبرى - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-10-06 15:08 آخر تحديث: 2021-10-06 18:40
رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي
رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي

قال رئيس الوزراء السابق هاني الملقي إن 60 في المئة من أرباح الشركات التي تم الاستثمار فيها وليس خصخصتها كما يدعي البعض، كالمطار والبوتاس والفوسفات ميناء العقبة والاتصالات تذهب لخزينة الدولة دون أن تدفع الحكومة فلسا واحدا.


اقرأ أيضاً : اليابان تمنح هاني الملقي الوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة


وأكد الملقي خلال لقاء جاء بتنظيم من الجمعية الأردنية للفكر والحوار والتنمية في جامعة اليرموك، أن ميناء العقبة أصبح نقطة لوجستية لدول الإقليم، وأنه كان هناك 7 أرصفة بدائية تم بيع الأرض وتم شراء أراض جديدة وتطوير الميناء بواقع 31 رصيفا، وأصبح هناك 9 موانئ متخصصة.

وشدد الملقي على أنه لم يتم بيع الميناء، وإنما تم نقله من مكان لآخر وبات مصدرا رئيسا للدخل.

وفيما يتعلق بالمطار، أوضح الملقي أنه تم تشغليه على نظام "بي تي أو"، لأحد الشركات يتضمن التشغيل والبناء والنقل وهذا المطار تم بناؤه وتشغليه لمدة محدودة وستعود ملكيته للدولة.

وأوضح أن بناء المطار كلف مليار دولار وكان يشكل هذا الرقم في حينها 13 في المئة من موازنة الدولة، مبينا أن المطار يدر دخلا للموازنة بمقدار 121 مليون دينار بعد أن كان يدخل 12 مليونا فقط قبل تطويره بسبب ارتفاع زيادة عدد السياح.


اقرأ أيضاً : الحكومة توضح حول ملكيتها في قطاع الكهرباء.. تفاصيل


وعن البوتاس والفوسفات، أكد الملقي أنه تم إحضار شريك استراتيجي، وأن تلك الشركات تدفع ضريبة 100 مليون دينار ورسوم تعدين، بعد أن زاد الإنتاج.

أخبار ذات صلة

newsletter