تليغرام يستفيد من "مصيبة فيسبوك".. ملايين المستخدمين الجدد

هنا وهناك
نشر: 2021-10-06 06:50 آخر تحديث: 2021-10-06 06:50
تطبيقات ذكية - تعبيرية
تطبيقات ذكية - تعبيرية

قال  مؤسس تطبيق "تليغرام" للرسائل، يوم الثلاثاء، إن التطبيق اكتسب أكثر من 70 مليون مستخدم جديد خلال فترة انقطاع خدمة فيسبوك، الاثنين.

وظل الناس في جميع أنحاء العالم بدون خدمات الرسائل الرئيسية لما يقرب من ست ساعات، وكان الغموض سائدا حول سبب التعطل.


اقرأ أيضاً : زكربيرغ: فيسبوك لا يغلب الربح المالي على السلامة


وعزت شركة فيسبوك  انقطاع الخدمة، إلى تغيير ترتب عليه خلل في منظومة الإعداد والتشكيل، الأمر الذي منع 3.5 مليار مستخدم من الوصول إلى خدمات مثل واتساب وإنستغرام وماسينجر.

وكتب دوروف في قناته على "تليغرام"، "تجاوز معدل النمو اليومي لتطبيق تليغرام المعدل الطبيعي بأعداد كبيرة، وقد استقبلنا أكثر من 70 مليون مستخدم من منصات أخرى في يوم واحد".

وذكر دوروف أن بعض المستخدمين في الأميركيتين ربما تعرضوا لبطء الخدمة، حيث اندفع الملايين للتسجيل في الوقت نفسه، لكن الخدمة عملت كالمعتاد بالنسبة للأغلبية.

وقالت رئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، إن انقطاع الخدمة أظهر تداعيات الاعتماد على عدد قليل من اللاعبين الكبار، وأكد الحاجة إلى المزيد من المنافسين.

وقالت روسيا إن الحادث يظهر أن موسكو كانت محقة في تطوير منصات الإنترنت السيادية الخاصة بها وشبكات التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : "فيسبوك" توضح سبب انهيار نظامها العالمي للتواصل الاجتماعي


وكانت شركة فيسبوك، أصدرت توضيحا كشفته فيه سبب انهيار نظامها العالمي للتواصل الاجتماعي.

وقالت في بيان لها، إن انهيار نظامها العالمي لمنصات التواصل الاجتماعي يعود إلى صيانة روتينية لشبكة الشركة تربط مراكز البيانات الخاصة بها.

وأوضحت الشركة في تدوينة نشرتها الثلاثاء أن مهندسيها أصدروا أمرا يقضي بإلغاء جميع الاتصالات في شبكتها عن غير قصد "مما أدى إلى قطع اتصال مراكز بيانات فيسبوك بشكل فعال على مستوى العالم".

وأشارت الشركة أيضا إلى أن ذلك تسبب في فقدان الموظفين إمكانية الوصول إلى الأدوات الداخلية بما في ذلك تلك التي يستخدمها مبرمجيها لتصحيح مثل هذه المشكلات.

وأضافت "فيسبوك" أن أداة تدقيق البرنامج تعرضت لخلل وفشلت في إيقاف الأمر مما تسبب في انقطاع الخدمة.


اقرأ أيضاً : رويترز: مستخدمون يبلغون عن مشاكل في دخول تطبيق إنستغرام


ويأتي ذلك بعد أن واجهت منصات "فيسبوك" و"ميسينجر" و"واتس آب" و"إنستغرام" للتواصل الاجتماعي، منذ مساء الاثنين، عطلا يعتبر الأكبر في تاريخ الشركة أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي استمر لحوالي 7 ساعات.

وقالت الشركة لاحقا إن العطل نجم عن إجراء تغييرات في تكوين أجهزة التوجيه الأساسية، نافية أنه أصبح نتيجة لأي هجوم إلكتروني.

وتراجعت أسهم "فيسبوك" بواقع 5.5% على خلفية هذه التطورات ما أدى في حينه إلى خسارة رئيس الشركة، مارك زوكربيرغ، نحو 6.4 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter