ارتفاع كلفة إنتاج زيت الزيتون.. بين المزارعين وأصحاب المعاصر - فيديو

محليات
نشر: 2021-10-05 16:10 آخر تحديث: 2021-10-05 16:31
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

شكا مزارعو الزيتون من ارتفاع تكاليف إنتاج زيت الزيتون هذا العام بشكل كبير، إضافة إلى قرارات جديدة اتخذتها المعاصر بخصوص إلزام المزارعين بدفع قيمة العصر نقدا ووقف التعامل بالزيت.


اقرأ أيضاً : حنيفات يتحدث لـ"أخبار السابعة" عن أجور عصر زيت الزيتون.. فيديو


وقال المزارعون لرؤيا إن التكاليف أصبحت عالية جدا، فالجفاف كان قاسيا هذا العام على الشجر، ووصل ارتفاع التكاليف إلى سعر صفيحة تعبئة الزيت المعدنية التي ارتفعت بشكل كبير في ظل غياب أي نوع من الدعم للمزارعين.

وطالب المزارعون من وزارة الزراعة التدخل لدى نقابة أصحاب معاصر ومنتجي الزيتون، لمساعدتهم، خاصة في ظل تكدس إنتاج الزيت من العام الماضي في المستودعات.

وقال الناطق الاعلامي للنقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية محمود العمري لرؤيا غن سعر تنكة زيت الزيتون هذا العام ستبلغ ما بين 70 – 80 ديناراً وهي أسعار متقاربة لأسعار العام الماضي.

وأن النقابة أبقت على أسعارها ثابتة دون تغيير عند 650 فلساً لكل كيلو غرام زيت منتج من عصر الزيتون في المعاصر. أما حول خصم الأثمان من الزيت فأكد أن المعاصر تريد حماية نفسها بعد تعرضها لخسائر كبيرة العام الماضي، خاصة مع عدم استطاعة المعاصر بيع جزء كبير الزيت في العام الماضي.

وأضاف أن المزارع يستطيع الاتفاق مع المعصرة لتقديم الزيت مقابل العصر لكن بسعر السوق.

وأخلى مسؤولية النقابة عن ارتفاع أسعار صفيحة التعبئة المعدنية التي يتراوح سعرها بين 2.5 دينار و3 دنانير، فيما كان سعرها العام الماضي 1.25 دينار، مرجعا السبب إلى رفع سعرها من المصانع.

وأشار إلى أن المزارع غير مجبر على شرائها من المعاصر ويمكنه إحضارها من أي مكان آخر. 

أخبار ذات صلة

newsletter