إغلاق 3 مكاتب سياحية وإيقاف 9 أخرى لمخالفتها اشتراطات سياحة العبور

محليات
نشر: 2021-10-03 14:04 آخر تحديث: 2021-10-03 14:49
وزارة السياحة والآثار - ارشيفية
وزارة السياحة والآثار - ارشيفية

أغلقت وزارة السياحة والآثار، 3 مكاتب سياحية، وأوقفت 9 مكاتب أخرى عن العمل في سياحة العبور، ووجهت إنذارات وتنبيهات لـ17 مكتبا آخر، لمخالفتهم شروط وتعليمات المشاركة في برنامج سياحة العبور، وعدم التزامهم بالبروتوكولات الصحية الخاصة بالحجر الصحي.


اقرأ أيضا : اغلاق 4 منشآت في المفرق لمخالفتهم أمر الدفاع 32


وعزت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأحد، أسباب الإغلاق والايقاف عن العمل وتوجيه الإنذارات والتنبيهات، إلى عدم التزام المكاتب السياحية بمكان إقامة المجموعات بالمنشآت، وتركهم دون مبيت، ودون تأمين مكان إقامة مسبق لهم، إضافة إلى عدم متابعة المجموعات خلال فترة الإقامة من قبل مندوبي المكاتب، وعدم التزام المندوبين بموعد استقبال المجموعات لحظة قدومهم إلى المملكة.

وأكدت أنها ستتخذ أقصى العقوبات بحق كل مكتب من المكاتب السياحية من الذين لم يلتزموا بالشروط والتعليمات التي أصدرتها الوزارة بخصوص سياحة العبور.

وأوضحت الوزارة أنها نسقت مع إدارة الاقامة والحدود، والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، والأجهزة الأمنية والجهات المعنية الأخرى، للتحقق من الإقامات وتأشيرات القادمين، إضافة إلى التحقق من مكان إقامتهم في الفنادق، ومدى تطبيق بروتوكولات الحجر الصحي في هذه المنشآت.

وأشارت إلى أن سياحة العبور أسهمت في ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى المملكة، بحيث وصلت أعدادهم لغاية الآن إلى نحو 115 ألفا، كما أسهمت في ارتفاع نسب الإشغال بالفنادق بالمثلث الذهبي والعاصمة عمان، وتنشيط الحركة السياحية في العقبة، اضافة إلى تشغيل شركات النقل السياحي والعديد من المكاتب السياحية، مبينة أن عدد المكاتب السياحية المسجلة بالوزارة للعمل ببرنامج سياحة العبور وصلت إلى 149 مكتبا.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار، كانت حددت شروطا وتعليمات خاصة بسياحة العبور: التزام المكتب السياحي بتقديم قائمة مفصلة بأسماء المجموعة المقدمة له، معززا بحجز للإقامة قبل 48 ساعة من موعد وصولهم، وعدم السماح بقدوم الحاصلين على تأشيرة وعقد عمل لأول مرة في دول الخليج العربي لحين دراسة وتقييم واقع الحال.

واشترطت الوزارة على المكاتب، استقدام المجموعات ضمن الطاقة الاستيعابية للفنادق ووسائل النقل المتاح، مع إلزام المكاتب العاملة في برنامج سياحة العبور بمتابعة المجموعات السياحية من لحظة وصولها إلى حين مغادرتها، حيث يتحمل المكتب السياحي كامل المسؤولية في حال عدم مغادرة أي من أفراد المجموعة السياحية.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار دعت مؤخرا، المكاتب السياحية التي تعمل على استقدام العمالة ضمن برنامج سياحة العبور، لتزويدها بكشوفات المجموعات السياحية، مبينا فيها دولة القدوم وتاريخ وصول المجموعة ومغادرتها ومكان اقامتها في المملكة، وذكر المجموعات التي غادرت وبيان إن كان هناك أشخاص لم يغادروا مع المجموعة التي قدموا معها.

أخبار ذات صلة

newsletter