اغلاق 4 منشآت في المفرق لمخالفتهم أمر الدفاع 32

محليات
نشر: 2021-09-12 16:04 آخر تحديث: 2021-09-12 17:01
تحرير: شادي الوهيبي
مخالفات - تعبيرية
مخالفات - تعبيرية

أكد محافظ المفرق سليمان النجادا بأنه تم إغلاق اربع منشآت لمخالفتها أوامر الدفاع من خلال جولات لجان الرقابة والتفتيش.


اقرأ أيضاً : الهياجنة: كورونا سيتحول لوباء موسمي ونسبة التطعيم في الأردن ممتازة


وقال النجادا لرؤيا إن الاغلاق جاء لمخالفة المنسآت امر الدفاع 32، لافتا الى الاغلاق سيتمر 7 ايام لحين تصويب الاوضاع.

وأشار الى مخالفة 10 أشخاص لعدم ارتداءهم الكمامة.

وأوضح بأن الجولات مستمرة خلال الفترة الصباحية والمسائية لمراقبة مدى التزام المواطنين والمنشآت بأوامر الدفاع من حيث تلقي المطعوم وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وستعمل اللجان على تحرير المخالفات بحق المخالفين.

وأشار إلى أنه حسب أمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021 الفقرة اولا : لا يسمح لأي شخص بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة الا إذا تلقى الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد - 19 ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية أو حصل على فحص(pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعه (سند أخضر).

ودعا النجادا المواطنين وأصحاب المنشآت ضرورة تلقي المطعوم للحفاظ على سلامتهم والتقيد بالإجراءات الوقائية الصحية تجنبا للمخالفة.

وفي وقت سابق قال خبير الأوبئة الدكتور وائل الهياجنة، إن وباء كورونا لم ينته حتى الآن، وانه خلال عام 2021 شهدنا ثلاث موجات عالمية لفيروس كورونا.

وأضاف الهياجنة خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، السبت، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن هناك تخوف على مستوى العالم من الوباء، مؤكدا أن التطعيم هو الوسيلة الأولى الناجحة والقدرة على القضاء على كورونا أو الحد من آثاره.

وأشار إلى أن المعلومات تفيد تم تطعيم 30% من العالم ضد فيروس كورونا بشكل كامل، حيث ذهبت هذه المطاعيم بمجملها للدول الغنية، فيما بلغت نسبة التطعيم في الدول الفقيرة 1%.

لفت الهائجة خلال حديثه أن فصل الشتاء قادم، ويأتي معه فيروسات أخرى، حيث يصبح الوضع ملتبسا ولا تستطيع أن تميز فيروس كورونا من غيرها، مؤكدا أنه وباء كورونا لم ينتهي خاصة اذا ظهر لدينا متحور آخر.

ورأى الهياجنة فيروس كورونا سيتحول لوباء موسمي كالانفلونزا، وسيكون التطعيم كل عام، ويجب الحذر.

وبين الهياجنة أن التطعيم في الأردن بلغ 30%، معتبرا هذه النسبة ممتازة مقارنة بالعالم، مشيرا إلى أنه نحتاج إلى نسبة تحصين فوق 80% للوصول إلى مجتمع آمن وخالي من المرض.

وأوضح الهياجنة أن الجرعة الواحد غير فعالة في مواجهة المتحور دلتا ويجب أخذ جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا.

وأشار الهياجنة في حديثه إلى دراستين أمريكيتين نشرتا الجمعة، تشيران إلى أن المطاعيم الموجودة (فايزر وموديرنا وجي اند جي) لا تزال فعالة حتى ضد المتحور دلتا" بشكل جيد المسؤول عن 99% من الإصابات في أمريكا.

وقال إن الدراستين أكدتا أن احتمال الإصابة بكورونا للمطعمين بالكامل بجرعتين تبلغ 5 مرات أقل من غير المطعمين، والدخول إلى المستشفيات أقل بـ10 مرات، والوفاة أقل بـ11 مرة، وذلك مقارنة بمن تم تطعيمهم بالكامل بالجرعتين مقابل من حصل على جرعة واحدة.

وشدد الهياجنة على عدم الركون إلى الجرعة الواحدة لأنها غير فعالة ضد المتحور "دلتا"، ويجب أن يكون هناك جرعتان من فايزر وموديرنا وسينوفارم.

وبحسب ما ذكر الهياجنة، فإنه وجد أن مطعوم موديرنا يحمي بنسبة 96% من الدخول إلى المستشفيات حتى مع وجود "دلتا" و80% بفايزر، وجي اند جي بنسبة 60%.

وبين أن الدراسات تشير إلى حماية سينوفارم من الدخول إلى المستشفيات والإصابات الشديدة بنسبة 100% ومن المعتدلة بنسبة 70% ومن كل الإصابات بنسبة 59%.

أخبار ذات صلة

newsletter